دراسة مقارنة لأثر أستخدام ملف ) (E-portfolio المعزز بالأنشطة الإثرائیة وبالطریقة المتبعة فی التقویم التکوینی لدى طلاب کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة جامعة الموصل

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
1-24

الملخص

هدف البحث :
-إعداد برنامجین تعلیمیین احدهما مکون من ملف اﻹنجاز المعزز بالأنشطة الإثرائیة, وملف اﻹنجازالمعزز بالطریقة المتبعة .
-الکشف عن تأثیر البرنامجین التعلیمیین فی التقویم التکوینی .
استخدم المنهج التجریبی لملاءمته وطبیعة البحث,فیما تکون مجتمع البحث من طلاب السنة الدراسیة الثالثة فی کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة بجامعة الموصل للعام الدراسی (2017-2018) وهم موزعین على ست شعب (أ,وب,وج,ود,وﻫ,وو)والذین اختیروا بصورة عمدیة.
تم اختیار عینة البحث بصورة عمدیة وتکونت من شعبتی (ج,ود) وبعدد اجمالی (48) طالباﹰ وتم استبعاد (22) طالبا,ﹰ بسبب الغیاب وتأجیلهم للسنة الدراسیةأولنقلهم الى جامعة اخرى, واختیرت  شعبتین (ج,ود) لتمثل عینة البحث والبالغ عدد طلابها (26) طالباﹰ, والتی تم توزیعهم الى مجموعتین تجریبیتین بطریقة عشوائیة , المجموعة التجریبیة الأولى تمثل شعبة (ج) البالغ عددهم (26) طالبا, والتی تدرس على وفق ملف اﻹنجاز المعزز بالأنشطة الإثرائیة , اما المجموعة التجریبیة الثانیة فتمثلت بالشعبة (د) والبالغ عدد طلابها (22) طالبا,التی تدرس على  وفق ملف اﻹنجاز المعزز  بالطریقة المتبعة ,واجرى التکافؤ فی المتغیرات(اختبار الذکاءات المتعددة, والتحصیل الدراسی للفصل الأول) واعتمد التصمیمالتجریبیذاتالمجموعات المتکافئة وهذا یتطلبمجموعتیناحداهماالمجموعةالتجریبیةالأولىوالاخرىالمجموعةالتجریبیةالثانیة, وتم إعداد أنموذجین متکون من وحدتین تم وعرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصین فی مادة طرائق التدریس  لبیان صلاحیة النموذجین واجریت التجربة التی تتکون من (12)اسبوعاﹰ من تاریخ(5/3/2018) الى(21/5/2018),وتم اجراء اختبارت التقویم التکوینی بعد الانتهاء من کل وحدة, ولغرض التوصل للنتائج استخدمت الحقیبة الاحصائیة(SPSS)واظهرت النتائج تفوق المجموعة التجریبیة الأولى على المجموعة التجریبیة الثانیة.
واظهرت الاستنتاجات:
- اقتران ملف  اﻹنجاز بالأنشطة الإثرائیة اکسب الطلاب بشکل ایجابی على اختبارات التقویم التکوینی على مستوى المجموعة الواحدة
وجاءت التوصیاتکما یأتی:
- تضمین المفردات المقررة للأنشطة الإثرائیة عملیاﹰ تتناسب مع مقدرات الطلبة , وتلبی احتیاجات المقررالدراسی.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Qasim Al-khayat, D., الخیاط ض., Sultan, F., & سلطان ف. (2025). دراسة مقارنة لأثر أستخدام ملف ) (E-portfolio المعزز بالأنشطة الإثرائیة وبالطریقة المتبعة فی التقویم التکوینی لدى طلاب کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة جامعة الموصل. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 23(71), 1–24. https://doi.org/10.33899/rjss.2020.164879