دراسة تحلیلیة مقارنة لبعض المتغیرات البایومیکانیکیة لحائط الصد من الثبات والحرکة فی الکرة الطائرة
الملخص
هدف البحث إلى التعرف على ما یأتی:
1- قیم بعض المتغیرات البایومیکانیکیة لمهارة حائط الصد من الثبات والحرکة فی الکرة الطائرة.
2- الفروق فی بعض المتغیرات البایومیکانیکیة بین مهارة حائط الصد من الثبات والحرکة فی الکرة الطائرة. وافترض الباحث وجود فروق ذات دلالة احصائیة فی قیم بعض المتغیرات البایومیکانیکیة بین مهارة حائط الصد من الثبات والحرکة فی الکرة الطائرة.
استخدم الباحث المنهج الوصفی بأسلوب التحلیل والمقارنة لملاءمته طبیعة البحث. وقام الباحث بإجراء التجربة المیدانیة النهائیة على عینة من(5) لاعبین متقدمین یمثلون منتخب جامعة الموصل بالکرة الطائرة، وقد تم اختیارهم بالطریقة العمدیة. واستخدم الباحث الملاحظة العلمیة التقنیة والاستبیان والقیاس والتحلیل والاختبار، کوسائل لجمع البیانات للحصول على متغیرات البحث قید الدراسة الحالیة.
کما استخدم الباحث البرامج الاتیة فی التحلیل :1 –MAX TRAQ 2- ACD See
الوسائل الإحصائیة: الوسط الحسابی، والانحراف المعیاری و اختبار (ت) للعینات المرتبطة.
وتوصل الباحث الى ما یأتی :
1- وجود فروق ذات دلالة معنویة فی متغیر السرعة الزاویة للجسم من أقصى انثناء حتى لحظة ترک الأرض بین حائط الصد من الثبات والحرکة ولصالح حائط الصد من الحرکة.
2- وجود فروق ذات دلالة معنویة فی متغیر الطاقة الحرکیة العمودیة لــــــــ (م.ث.ک.ج) من أقصى انثناء حتى الوصول الى أعلى ارتفاع بین حائط الصد من الثبات والحرکة ولصالح حائط الصد من الحرکة.
3- وجود فروق غیر معنویة فی متغیرات (الزمن الکلی و الازاحة، والسرعة العمودیة لــــــ (م.ث.ک.ج) و السرعة الزاویة لمفصل الرکبة، والسرعة الزاویة للجذع ، والزخم العمودی، والسرعة الزاویة لمفصل الورک) لصالح حائط الصد من الحرکة.
وأوصى الباحث .
1- التأکید على القسم الرئیس للحرکة، أی وضع الاستعداد والتهیؤ والبدء لأداء حائط الصد بالشکل الصحیح.
2- التأکید على الخطوة الجانبیة للتهیؤ للنهوض لما لها من دور کبیر فی حصول اللاعب على ازاحة عمودیة، وبالتالی الحصول على سرعة عمودیة تمکنه من الوصول الى أعلى ارتفاع.