اثر استخدام التدریب الذهنی المصحوب بجدولة الممارسة العشوائیة فی تطویر بعض المهارات الأساسیة لدى حراس المرمى بکرة القدم
الملخص
یهدف البحث فی الکشف عن :1- اثر التدریب الذهنی المصحوب بجدولة الممارسة العشوائیة فی تطویر بعض المهارات الأساسیة لدى حراس المرمى بکرة القدم .2- اثر الأسلوب التقلیدی فی الأندیة الریاضیة فی تطویر بعض المهارات الأساسیة لدى حراس المرمى بکرة القدم 3- الفروق فی الاختبار ألبعدی بین مجموعتی البحث فی تطویر بعض المهارات الأساسیة لدى حراس المرمى بکرة القدم .واستخدم الباحثان المنهج التجریبی لملاءمته لطبیعة البحث ، وتکونت عینة البحث من (16) حارس مرمى من الأندیة الریاضیة فی محافظة نینوى لعام (2006-2007 ) قسموا بالطریقة العشوائیة ( القرعة) إلى مجموعتین متساویتین بالعدد وبواقع (8) حارس مرمى لکل مجموعة ( تجریبیة وضابطة ) ، وتم إجراء التکافؤ بین مجموعتی البحث فی متغیرات( العمر ، الطول ، الکتلة ، الذکاء ، الترکیز، مقیاس التصور العقلی الریاضی ، بعض الصفات البدنیة والحرکیة المؤثرة ، بعض المهارات الأساسیة لدى حراس المرمى بکرة القدم )، واستخدم الباحثان المقابلة الشخصیة والاستبیان والاختبار والقیاس کوسائل لجمع المعلومات ، وتم وضع برنامجین تعلیمیین احدهما للمجموعة التجریبیة باستخدام التدریب الذهنی والأخر للمجموعة الضابطة بالأسلوب التقلیدی فی الأندیة الریاضیة ، لفترة (8) أسابیع وبواقع وحدتین تعلیمیتین لکل مجموعة فی الأسبوع وبزمن (90) دقیقة ، واستخدم الباحثان الوسط الحسابی والانحراف المعیاری واختبار(ت) لوسطین حسابیین مرتبطین واختبار (ت) لوسطین حسابیین غیر مرتبطین لمعالجة البیانات إحصائیا .واستنتج الباحثان مایأتی :1- إن برنامج التدریب الذهنی المصحوب بجدولة الممارسة العشوائیة فضلا عن الأسلوب التقلیدی فی الأندیة الریاضیة ذو تأثیر ایجابی وبدرجات متفاوتة فی تطویر بعض المهارات الأساسیة لدى عینة البحث.2- تفوقت المجموعة التجریبیة على المجموعة الضابطة فی جمیع الاختبارات المهاریة قید الدراسة لدى حراس المرمى بکرة القدم