تأثیر استخدام الصف الافتراضی بتقنیة التعلیم المتنقل فی تعلیم بعض المهارات الارضیة فی الجمباز
الملخص
یهدف البحث الى:
- الکشف عن تأثیر استخدام الصف الافتراضی بتقنیة التعلیم المتنقل فی تعلیم بعض المهارات الأرضیة فی الجمباز.
لغرض اجاء البحث قامت الباحثتان بتصمیم موقع جوجل کلاس روم ( ( Google Classroom من خلال تطبیقات جوجل ومن ثم دعوة مدرس المادة لیتواصل مع طلابه داخل الصف الافتراضی وکذلک المشرفة لمتابعة سیر تنفیذ التجربة ویکون ذلک فی حقل (مدرس الصف)، واستخدم المنهج التجریبی لملائمته لطبیعة البحث, واشتملت عینة البحث على(36) طالبا من طلاب السنة الدراسیة الثانیة فی کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة فی جامعة الموصل، عشوائیا تم تقسیم عینة البحث الى مجموعتین تجریبیة وضابطة بواقع (18) طالباً لکل مجموعة. وتم إیجاد التجانس والتکافؤ بین المجموعتین فی المتغیرات الأساسیة: العمر، الطول، الکتلة وبعض عناصر اللیاقة البدنیة والحرکیة فضلا عن الاداء المهاری.
وأستمر تنفیذ التجربة للفترة من 25/11/2018 ولغایة 13/1/2018 بمجموع (13) وحدة تعلیمیة بواقع وحدتین اسبوعیا أُجری الاختبار البعدی للتحصیل المهاری بتاریخ 14- 15/1/2019 وللتوصل إلى نتائج البحث استخدمت الباحثتان الحقیبة الإحصائیة (SPSS)، وتوصل البحث إلى الاستنتاجات الآتیة:
- تفوقت المجموعة التجریبیة التی استخدمت تطبیق الصف الافتراضی بتقنیة التعلیم المتنقل على المجموعة الضابطة التی استخدمت الاسلوب الاعتیادی المتبع فی التحصیل المهاری لبعض المهارات الارضیة فی الجمباز.