الیقظة الذهنیة لدى الطلاب الممارسین وغیر الممارسین للألعاب الریاضیة فی کلیات جامعة الموصل
الملخص
هدف البحث الى التعرف على الفروق فی الیقظة الذهنیة بین الطلاب الممارسین وغیر الممارسین للألعاب الریاضیة فی کلیات جامعة الموصل. وافترض الباحثون عدم وجود فروق معنویة فی الیقظة الذهنیة بین الطلاب الممارسین وغیر الممارسین للألعاب الریاضیة فی کلیات جامعة الموصل. واستخدم الباحثون المنهج الوصفی بالأسلوب المسحی الارتباطی لملائمته وطبیعة البحث الحالی. واشتمل مجتمع البحث على الطلاب الممارسین وغیر الممارسین للألعاب الریاضیة فی کلیات جامعة الموصل، للعام الدراسی (2018 -2019) موزعین على کلیات جامعة الموصل والـبالغ عددهم (23) کلیة، و تکونت عینة البحث من الطلاب الممارسین وغیر الممارسین للألعاب الریاضیة فی کلیات جامعة الموصل والبالغ عددهم (250) لاعبا والذین تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة ولقیاس الیقظة الذهنیة لدى عینة البحث قام الباحثون باعتماد مقیاس الیقظة الذهنیة لدى طلبة الجامعة (عبد الله،2012)، واستخدم الباحثون الأسس العلمیة اللازمة لتکییف المقیاس بما یلائم طبیعة مجتمع الدراسة الحالیة فضلاً عن مجموعة من الوسائل الإحصائیة المناسبة.
وقد توصل الباحثون إلى الاستنتاجات الآتیة :
- یتمتع طلاب جامعة الموصل بصورة عامة بدرجة جید من الیقظة الذهنیة.
- لم تحدث ممارسة النشاط الریاضی سوى تغییر طفیف لم یصل الى درجة المعنویة فی رفع الیقظة الذهنیة عند مقارنة الطلاب الممارسین وغیر الممارسین وحسب ما اظهرته نتائج البحث.
وأوصى الباحثون:
- بضرورة الاهتمام بتنمیة القدرات الذهنیة للطلاب الممارسین وغیر الممارسین للنشاط الریاضی فی جامعة الموصل بوصفهم نواة مهمة فی المجتمع، من خلال العمل على تنشیط عملیة البحث العلمی فی هکذا مجالات.
- معرفة العوامل التی تخلق وتزید من قدرات الطلبة فی الیقظة الذهنیة وتولد لدى الطلاب نوع من حالة الادراک والوعی الکاملین.
- معرفة العوامل التی تخلق وتزید من قدرات الطلبة فی الیقظة الذهنیة وتولد لدى الطلاب نوع من حالة الادراک والوعی الکاملین.