دراسة مقارنة لأثر أستخدام ملف( -المعزز بالأنشطة الإثرائیة وبالطریقة المتبعة فی أکساب portfolio مفاهیم تدریس التربیة الریاضیة لدى طلاب کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة جامعة الموصل

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
1-26

الملخص

هدفا البحث  -اعداد  برنامجین تعلیمیین احدهما مکون من ملف الإنجاز المعزز بالأنشطة الإثارئیة ملف الإنجاز المصاحب للطریقة المتبعة -اکساب مفاهیم تدریس التربیة الریاضیة. فرضیة البحث -لاتوجد  ة فروق ذات دلالة احصائی  فی  متوسط درجات طلاب المجموعة التجریبیة الأولىالتی تدرس على وفق ملف الإنجاز المعزز بالأنشطة الإثارئیة وبین متوسط درجات طلاب المجموعة التجریبیة الثانیة والتی تدرس على وفق ملف الإنجاز  المصاحب للطریقة المتبعة فی اکساب مفاهیم تدریس التربیة الریاضیة ) طالبا48 تم اختیار عینة  البحث بصورة عمدیة وتکونت من شعبتی (ج, د) وبعدد اجمالی ( ) طالبا22 ﹰ  وتم استبعاد ( ﹰ  بسبب  الغیاب وتأجیلهم للسنة أو نقلهم الى جامعات اخرى,  والتی تم توزیعهم الى مجموعتین تجریبیتین بطریقة عشوائیة , المجموعة  ) طالبا26التجریبیة الأولىتمثل شعبة (ج) البالغ عددهم  ( ﹰ  والتی تدرس وفق ملف الإنجاز المعزز بالأنشطة الإثارئیة , اما ) طالبا22المجموعة التجریبیة الثانیة فتمثلت بشعبة (د) والبالغ عدد طلابها ( ﹰ  ,التی تدرس على وفق ملف الإنجاز بالطریقة  المتبعة ,وتم اجارء التکافؤ فی المتغیارت(اختبار الذکاءات المتعددة, والتحصیل الدارسی للفصل الأول) واعتمد التصمیم التجریبی ذات  المجموعات المتکافئة ,وهذا یتطلب  مجموعتین  احداهما  المجموعة  التجریبیة   الأولىوالاخرى  المجموعة  التجریبیة  الثانیة, وتم اء التجربة التی تتکون من ( )اسبوع ا12 اجر ﹰ, وتم اجارء اختبارت التقویم التکوینی بعد الانتهاء من کل وحدة, ولغرض التوصل   spssللنتائج استخدمت الحقیبة الاحصائیة( ). واظهرت النتائج تفوق المجموعة التجریبیة الأولى على المجموعة التجریبیة الثانیة    :  وکانت الاستنتاجات، -ملف الإنجاز بما تضمنه من محتویات عززها بالأ نشطة الإثارئیة اکسب طلاب المجموعة التجریبیة الأولىخزین معرفی  1 انعکس على مقدرتهم فی الاختبار للمفاهیم لمادة طارئق التدریس مقارنة باقارنهم من المجموعة التجریبیة الثانیة .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Qasim Alkhayat, D., الخیاط ض., Zuhair Sultan, F., & سلطان ف. (2025). دراسة مقارنة لأثر أستخدام ملف( -المعزز بالأنشطة الإثرائیة وبالطریقة المتبعة فی أکساب portfolio مفاهیم تدریس التربیة الریاضیة لدى طلاب کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة جامعة الموصل. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 23(72), 1–26. https://doi.org/10.33899/rjss.2020.167127