أثر استخدام أسلوب التدريب الذهني المباشر في تطوير بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
183-204

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر استخدام أسلوب التدريب الذهني المباشر فضلاً عن المنهاج المقرر في الكلية لطلاب السنة الدراسية الرابعة في تطوير بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة ،واستخدم الباحثون المنهج التجريبي،وتكونت عينة البحث من (16)طالبا من المرحلة الرابعة (اختصاص الكرة الطائرة) في كلية التربية الرياضية-جامعة الموصل وتم توزيعهم إلى مجموعتين متساويتين بواقع(8) طلاب لكل مجموعة ، وتم التكافؤ بين المجموعتين في متغيرات (العمر،الطول،الكتلة،الذكاء،مظاهر الانتباه،التصور العقلي الرياضي،بعض عناصر اللياقة البدنية المؤثرة في تعليم المهارات الأساسية في الكرة الطائرة وبعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة) واستخدمت المقابلة الشخصية والاستبيان والاختبارات والمقاييس كوسائل لجمع المعلوماتوتم وضع برنامجين تعليميين بالكرة الطائرة، يتضمن الأول البرنامج التعليمي على وفق المنهاج المقرر لطلبة السنة الدراسية ، والثاني يتضمن نفس البرنامج الأول فضلاً عن أسلوب التدريب الذهني المباشر0ويتكون كل برنامج تعليمي من(24) وحدة تعليمية طبقت على مدى(12) أسبوع ، بواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع الواحد ، ومدة كل وحدة تعليمية(90)دقيقة0 واستخدم الباحثون الوسائل الإحصائية الآتية : (الوسط الحسابي،الانحراف المعياري،اختبار (ت)لوسطين حسابيين غير مرتبطين،اختبار(ت)لوسطين حسابيين مرتبطين) لمعالجة البيانات0وتوصل الباحثون إلى الاستنتاجين الآتيين:- إن أسلوب التدريب الذهني المباشر فضلا عن المنهاج المقرر لطلاب السنة الدراسية (اختصاص الكرة الطائرة)والتي نفذا ضمن البرنامجين التعليميين لهما تأثير إيجابي في تطوير بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة0- تفوقت المجموعة التجريبية التي نفذت أسلوب التدريب الذهني المباشر على المجموعة الضابطة في تطوير المهارات الأساسية بالكرة الطائرة (الإرسال المواجه من الأعلى (التنسي) والتمرير من أمام الرأس إلى الأمام وجدار الصد ).

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

M.Sudey, A., & محمد سـعودي ع. (2025). أثر استخدام أسلوب التدريب الذهني المباشر في تطوير بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 13(44), 183–204. https://doi.org/10.33899/rajsport.2007.6031