انتقال أثر التعلم المتبادل فی تعلم الأداء الفنی والاحتفاظ بین بعض مسکات المصارعة الرومانیة

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
152-173

الملخص

یهدف البحث الى الکشف عن ما یاتی:-1 انتقال أثر التعلم المتبادل فی تعلم الأداء الفنی بین بعض مسکات الوقوف ومسکات الجلوس فی المصارعة الرومانیة.-2 الفروق بنسب نتائج انتقال اثر التعلم المتبادل فی تعلم الأداء الفنی بین بعض مسکات الوقوف ومسکات الجلوس فی المصارعةالرومانیة داخل المجامیع.-3 الف ر وق فی الاحتفاظ المطلق لانتقال اثر التعلم المتبادل فی تعلم الأداء الفنی بین بعض مسکات الوقوف ومسکات الجلوس فیالمصارعة الرومانیة.واستخدم الباحثان المنهج التجریبی لملائمته وطبیعة البحث، وتکون مجتمع البحث من طلاب السنة الد ا رسیة الثالثة فی کلیة التربیةالریاضیة بجامعة الموصل للعام الد ا رسی ) 2013 - 2014 ( والبالغ عددهم ) 165 ( طالب وطالبة موزعین على ثمان شعب د ا رسیة،أما عینة البحث فتکونت من شعبتین وهما )ب ،ح(، تم اختیارهما بصورة عشوائیة، قسموا الى مجموعتین تجریبیتین من کل شعبةد ا رسیة ، وبواقع ) 12 ( طالب لکل مجموعة من فئة وزن ) 66 ( کغم، فالمجموعة الأولى تتعلم مها ا رت الوقوف ثم تتعلم مها ا رتالجلوس، والمجموعة الثانیة تتعلم مها ا رت الجلوس ومن ثم تتعلم مها ا رت الوقوف، وتم اج ا رء التکافؤ فی متغی ا رت )العمر والطولوالکتلة وبعض عناصر اللیاقة البدنیة والحرکیة(، واستغرق تنفیذ البرنامج التعلیمی ) 12 ( أسبوعا وبمعدل وحدة تعلیمیة واحدة فیالأسبوع وبزمن مقداره ) 90 (دقیقة لکل وحدة، واستخدم الباحثان )الاستبیان والقیاس والاختبار والملاحظة العلمیة( کوسائل لجمعالبیانات، کما استخدم الباحثان )الوسط الحسابی والانح ا رف المعیاری واختبار)ت( لوسطین حسابیین غیر مرتبطین متساویین بالعدد(لمعالجة البیانات إحصائیا فضلاً عن معادلات انتقال اثر التعلم، وتوصل الباحثان الى الاستنتاجات الآتیة :-1 لا توجد أفضلیة بین المجموعة التجریبیة الأولى التی تعلمت مسکات الوقوف ثم الجلوس والمجموعة التجریبیة الثانیةالتی تعلمت مسکات الجلوس ثم الوقوف فی الأداء الفنی لبعض مسکات المصارعة الرومانیة.-2 لا توجد أفضلیة فی نتائج انتقال اثر التعلم المتبادل داخل المجموعة التجریبیة الأولى والمجموعة التجریبیة الثانیة فی الأداء الفنیلبعض مسکات المصارعة الرومانیة.-3 تفوقت المجموعة التجریبیة الأولى على المجموعة التجریبیة الثانیة فی الاحتفاظ المطلق فی الأداءالفنی لبعض مسکات المصارعة الرومانیة ولمصلحة المجموعة التجریبیة الأولى.وأوصى الباحثان ما یأتی:-1 التأکید فی تعلم المها ا رت الحرکیة المتشابهة ان تکون من وضع الوقوف أو من وضع الجلوس أثناءفترة التعلم فی مسکات المصارعة الرومانیة.-2 اج ا رء بحوث متشابهة تتناول قیاس الاحتفاظ النسبی والتوفیر لبعض مها ا رت المصارعة الرومانیة.-3 إج ا رء بحوث متشابهه تتناول مسکات أخرى فی لعبة المصارعة الحرة والرومانیة.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Asmer, M., اسمر م., Hamed, Z., & حامد ز. (2025). انتقال أثر التعلم المتبادل فی تعلم الأداء الفنی والاحتفاظ بین بعض مسکات المصارعة الرومانیة. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 21(68), 152–173. https://doi.org/10.33899/rajsport.2018.163008