تقییم عناصر منهاج التربیة الریاضیة من وجهة نظر طلاب کلیة التربیة الریاضیة وعلاقتها بأنماط التعلم و التفکیر المرتبطة بنصفی الدماغ لدیهم

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
246-292

الملخص

هدف البحث الى: 
1- بناء مقیاس لعناصر منهاج التربیة الریاضیة من وجهة نظر المتعلم ، لطلاب کلیة التربیة الریاضیة فی جامعة الموصل.
2- تقییم عناصر منهاج التربیة الریاضیة من وجهة نظر المتعلم لدى طلاب کلیة التربیة الریاضیة فی جامعة الموصل.
3- التعرف على انماط التفکیر والتعلم المرتبطة بنصفی الدماغ لدى طلاب کلیة التربیة الریاضیة .
4-  التعرف على العلاقة الارتباطیة بین وجهة نظر الطلاب لعناصر منهاج التربیة الریاضیة وبین انماط التفکیر والتعلم المرتبطة بنصفی الدماغ لدیهم .
 
استخدام الباحث المنهج الوصفی بالاسلوبین المسحی و الارتباطی لملائمتهما وطبیعة البحث. وقد تکون مجتمع البحث من طلاب کلیة التربیة الریاضیة بجامعة الموصل للعام الدراسی (2012/2013) والبالغ عددهم ( 723) طالبموزعین على اربع سنوات دراسیة ، فی حین تکونت عینت البحث من (600) طالبا من طلاب کلیة التربیة الریاضیة ، والذین تم اختیارهم بطریقة عشوائیة وبنسبة (83%) من کل سنة دراسیة . ولتحقیق اهداف البحث اعد الباحث مقیاس یهدف الى تقییم عناصر منهاج التربیة الریاضیة من وجهة نظر المتعلم .ویتکون المقیاس من سبعة عناصر من عناصر المنهاج،  اما عدد فقرات المقیاس (175) فقرة موزعة على سبعة عناصر ، کما ان المقیاس خماسی البدائل (اتفق جدا-اتفق –اتفق الى حد ما-لا اتفق –لا اتفق اطلاقا) اذ لاتوجد اجابة صحیحة واخرى خاطئة ، فالاجابة الصحیحة هی التی توافق رای  الطالب ، ومن اجل الحصول على مقیاس یتمیز بقدرة عالیة على تقییم عناصر منهاج التربیة الریاضیة ، کان لا بد من اجراء التحلیل الاحصائی لفقرات المقیاس ولتحقیق ذلک تم تطبیق المقیاس بصیغته الاولیة على عینة التحلیل الاحصائی والبالغ عدد طلابها (500) طالبا من طلاب کلیة التربیة الریاضیة جامعة الموصل للعام الدراسی (2012/2013) وبعد تصحیح اجابات الطلاب تم تحلیل البیانات عن طریق استخراج معامل القوة التمییزیة و معامل ارتباط درجة کل فقرة بالدرجة الکلیة لنوع العنصر و معامل ارتباط درجة کل فقرة بالدرجة الکلیة للمقیاس وبذلک استقر المقیاس على (156) فقرة موزعة على سبعة عناصر، کما استخدم الباحث المقیاس التشخیصی لانماط التعلم والتفکیر المرتبطة بنصفی الدماغ والمعد من قبله والمکون من (86) فقرة لکل فقرة ثلاثة بدائل ، کما استخدم الباحث الوسائل الاحصائیة :(الوسط الحسابی-الانحراف المعیاری  -الاختبار التائی لعینتین مستقلتین .-الاختبار التائی لعینة واحدة-معادلة (سبیرمان - براون)-معادلة المتوسط الفرضی .-معادلة الارتباط البسیط-معادلة النسبة الئویة) وقد تم الاستعانة بالحقیبة الاحصائیة (spss) لإجراء عملیة تحلیل بیانات البحث وتوصل الباحث الى ان طلاب کلیة  التربیة الریاضیة یتمتعون بقدرة جیدة على تقییم عناصر منهج التربیة الریاضیة، کما ان هناک علاقة إیجابیة بین انماط التفکیر المرتبطة بالنصف الایسر من الدماغ وبین قدرة الطلاب على تقییم عناصر المنهاج .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

.S. Najem, M., & سهیل نجم م. (2025). تقییم عناصر منهاج التربیة الریاضیة من وجهة نظر طلاب کلیة التربیة الریاضیة وعلاقتها بأنماط التعلم و التفکیر المرتبطة بنصفی الدماغ لدیهم. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 21(68), 246–292. https://doi.org/10.33899/rajsport.2018.163013