أثر منهاجین تدریبیین لتدریب المهارات بأسلوبی )المنفرد ،و المندمج( فی عدد من المتیراات البدنیة للاعبی کرة القدم الشباب

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
87-113

الملخص

هدف البحث الکشف عن أثر:1 منهاج تدریبی باستخدام أسلوب المها ا رت المنفردة فی عدد من الصفات البدنیة. -2 منهاج تدریبی باستخدام أسلوب المها ا رت المندمجة فی عدد من الصفات البدنیة. -3 دلالة الفروق الإحصائیة بین المنهاجین التدریبین للمها ا رت )المنفردة والمندمجة( فی عدد من الصفات البدنیة. -4 الفروقات فی نسبة التغییر بین المنهاجین التدریبین للمها ا رت) المنفردة والمندمجة ( فی عدد من الصفات البدنیة. -وتم تحدید مجتمع البحث بالطریقة العمدیة والمؤلف من لاعبی شباب نادی نینوى بکرة القدم للأعمار) 16 - 19 ( سنة للموسمالکروی) 2011 / 2012 ( والبالغ عددهم) 23 ( لاعباً، أما عینة البحث فتکونت من) 18 ( لاعباً، قسموا الى مجموعتین تجریبیتین وبواقع) 9 )لاعبین لکل مجموعة، وقد بلغت النسبة المئویة لعینة البحث) 78.26 %( من مجتمع البحث الکلی بعد استبعاد) 5 (لاعبین، وتم تحقیقالتجانس بین مجموعتی البحث فی متغی ا رت)العمر، والطول، والکتلة(، والتکافؤ فی عدد من الصفات البدنیة)القوة الانفجاریة الأفقیةللرجلین، ا ولقوة الممیزة بالسرعة للرجل الیمنى والیسرى، ومطاولة السرعة، ومطاولة القوة للرجلین، ا ولسرعة الانتقالیة القصوى، ا ولرشاقة(،وأستخدم التصمیم التجریبی الذی أطلق علیه اسم "المجموعات المتکافئة العشوائیة الاختیار ذات الاختبار القبلی والبعدی المحکم الضبط".ومنن أهنم خطنوات البحنث الرئیسنة هنو وضنع المنهناج التندریبی بکنأ أسنلوبی تندریب المهنا ا رت وعرضنه علنى بعند السنادة الخبن ا ر لإجن ا رالتعدیأت الأزمة، و اج ا ر التجارب الاستطأعیة، ثم إج ا ر الاختبا ا رت البدنیة القبلیة فی ینومین، وبعندها نفنذ المنهاجنان التندریبیان لندورتینمتوسطتین وبتموج حرکة حمل) 3 : 1 ( وبواقع ثمان دو ا رت صغیرة، إذ تضمنت کل دورة صنغیرة ثنأث وحندات تدریبینة وعلینه تنم تنفینذ) 24 )وحدة تدریبیة خأل البحث التجریبی، وتم إج ا ر الاختبا ا رت البدنیة البعدیة بالإج ا ر ات نفسها التی تم اعتمادهنا فنی تنفینذ الاختبنا ا رت القبلینةولاسننتخأل النتننائس تننم اسننتخدام المعالجننات الإحصننائیة الآتیة)الوسننط الحسننابی، ا ولانحنن ا رف المعینناری،و اختبننار)ت( للعینننات المرتبطننةوالمستقلة، ا ولنسبة المئویة، ونسبة التغییر(.وتوصل الباحث إلى عدد من الاستنتاجات أهمها:1 حقنق کنأ الأسنلوبین فنی تندریب المهنا ا رت)المنفنرد، والمنندمس( تطنو ا رً معنویناً فنی جمینع الصنفات البدنینة عنند مقارننة نتنائس الاختبنا ا رت -القبلیة والبعدیة ولمصلحة الاختبا ا رت البعدیة.2 عدم وجود أیة فروق معنویة فی جمیع الصفات البدنیة ما عدا صفة مطاولنة القنوة للنرجلین عنند مقارننة نتنائس الاختبنا ا رت البعدینة بنین -کأ الأسلوبین فی تدریب المها ا رت)المنفرد، والمندمس(، إذ حقق أسلوب التندریب بالمهنا ا رت المندمجنة تطنو ا رً معنویناً فنی صنفة مطاولنة القنوةللرجلین.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Jasim, O. (2025). أثر منهاجین تدریبیین لتدریب المهارات بأسلوبی )المنفرد ،و المندمج( فی عدد من المتیراات البدنیة للاعبی کرة القدم الشباب. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 21(68), 87–113. https://doi.org/10.33899/rajsport.2018.163002