اثر اسلوبين من التعيينات الفردي والزمري في اكتساب واحتفاظ عدد من المهارات التدريسية لمادة طرائق التدريس
الملخص
هدفا البحث١- الكشف عن اثر اسلوبین من التعیینات الفردي والزمري في اكتساب عدد من المهاراتالتدریسیة لمادة طرائق تدریس التربیة الریاضیة لطلاب السنة الدراسیة الثالثة ٠٢- الكشف عن اثر اسلوبین من التعیینات الفردي والزمري في احتفاظ عدد من المهاراتالتدریسیة لمادة طرائق تدریس التربیة الریاضیة لطلاب السنة الدراسیة الثالثة ٠استخدم المنهج التجریبي لملائمته طبیعة مشكلة البحث واشتملت عینة البحث على١٢ ) طالبا من طلاب السنة الدراسیة الثالثة في كلیة التربیة الریاضیة / جامعة الموصل، تم )تقسیمهم الى مجموعتین تجریبیتین متساویتین، المجموعة الاولى استخدمت اسلوب التعییناتالفردي، والمجموعة الثانیة استخدمت اسلوب التعیینات الزمري، وتم تحقیق التكافؤ لمجموعتيالبحث في متغیري العمر الزمني والتحصیل العملي لمادة طرائق تدریس في الفصل الاول للصفالثالث.وتم اختیار التصمیم التجریبي الذي یسمى التصمیم التجریبي للعینات المتكافئة ذاتالملاحظة البعدیة، واستخدم الباحثان استمارة الملاحظة للمهارات التدریسیة الثلاث ( ادارةالصف، وشرح المهارة وعرضها، والتغذیة الراجعة )، بعد ذلك تم عرض تسجیلین من اقراصسیدي یحتویان على نموذج لعملیة التطبیق للجزء الرئیسي من خطة الدرس لكلا الاسلوبین منالتعیینات الفردي والزمري على ثلاثة من المقیمین، وسجل كل منهم علاماته لكلا المجموعتینفي الاكتساب والاحتفاظ، وتم تحدید خطة زمن منهاج مادة طرائق التدریس التي تتوزع على (١٠ ) وحدات بمعدل وحدة كل اسبوع وبزمن قدره ١٠٠ دقیقة، اما زمن اجراء التجربة فكانت من٢٠٠٥ واجري الاختبار البعدي لمجموعتي البحث بعد الانتهاء من /٥/ ٢٠٠٥ ولغایة ١٥ /٣/١لعینتین T- test تنفیذ التجربة، وبعد جمع البیانات وتفریغها عولجت احصائی اً باستخدام٢٠٠٩ – ( مجلة الرافدین للعلوم الریاضیة – المجلد ( ١٥ ) – العدد ( ٥١PDF created with pdfFactory trial version www.pdffactory.com١٢٣مستقلتین ولعینتین مرتبطتین والوسط الحسابي والانحراف المعیاري وتحلیل التباین ومعاملالارتباط البسیط ( بیرسون ).اهم الاستنتاجات :-١- ظهر ان لاستخدام اسلوب التعیینات بنوعیة الفردي والزمري فاعلیة في اكتساب الطلابلمهارات التدریس الثلاث ( ادارة الصف، شرح المهارة وعرضها، التغذیة الراجعة )٢- اظهر اسلوب التعیینات الزمري تفوقا ملحوظا على اسلوب التعیینات الفردي في اكتسابواحتفاظ الطلاب لمهارتي ادارة الصف وشرح المهارة وعرضها ٠التوصیات والمقترحات :-١- استخدام أسلوب التعیینات الزمري في مواد دراسیة اخرى ٠٢- أجراء دراسات اخرى مشابهة للوصول الى افضل الطرائق والأسالیب التي یمكنالاستعانة بها في تدریب الطلبة / المطبقین لیكتسبوا المهارات التدریسیة اللازمة لنجاحهمفي مهنتهم المستقبلیة