تأثير أسلوبي التدريب الذهني (المباشر وغير المباشر) في تعلم بعض المهارات الهجومية الأساسية بكرة السلة
الملخص
الملخصيهدف البحث إلى ما يأتي:1-الكشف عن تأثير أسلوبي التدريب الذهني (المباشر وغير المباشر) في تعلم بعض المهارات الهجومية الأساسية بكرة السلة.2-الكشف عن تأثير الأسلوب التقليدي في تعلم بعض المهارات الهجومية الأساسية بكرة السلة.3-الكشف عن الفروق في الاختبار البعدي بين مجموعات البحث الثلاث في تعلم بعض المهارات الهجومية الأساسية بكرة السلة.-استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث، وتكونت عينة البحث من (30) طالباً في كلية التربية الرياضية / جامعة صلاح الدين لعام 2007، قسموا إلى ثلاث مجموعات متساوية وبواقع (10) طلاب لكل مجموعة، إحداها ضابطة والاخرتين تجريبيتين، وتم تكافؤ مجموعات البحث الثلاث في بعض المتغيرات ذات العلاقة بالدراسة.-اعتمد الباحثان المقابلات الشخصية والاستبيان والاختبار والقياس كوسائل لجمع المعلومات، وتم وضع ثلاثة برامج تعليمية بكرة السلة تنفذ على وفق ثلاث أساليب تعليمية لكل من المجموعة الضابطة بالأسلوب التقليدي والمجموعة التجريبية الأولى بأسلوب التدريب الذهني المباشر والمجموعة التجريبية الثانية بأسلوب التدريب الذهني غير المباشر، وتكونت البرامج التعليمية الثلاثة من (36) وحدة تعليمية بواقع (12) وحدة تعليمية لكل مجموعة موزعة على (6) أسابيع بواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع الواحد وزمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة.-اعتمد الباحثان الوسائل الإحصائية الآتية: (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار "ت"، اختبار تحليل التباين، اقل فرق معنوي "L.S.D"). واستنتج الباحثان ما يأتي:1-إن أسلوبي التدريب الذهني (المباشر وغير المباشر) فضلاً عن الأسلوب التقليدي ضمن البرامج التعليمية الثلاثة ذو تأثير إيجابي وبدرجات متفاوتة في تعلم بعض المهارات الهجومية الأساسية بكرة السلة.2-تفوق أسلوب التدريب الذهني غير المباشر على أسلوب التدريب الذهني المباشر في تعلم بعض المهارات الهجومية الأساسية بكرة السلة (المناولة الطويلة، الطبطبة العالية، المحاورة المتعرجة، الرمية الحرة، التهديف السلمي من الأعلى).3-تفوق أسلوب التدريب الذهني المباشر على الأسلوب التقليدي في تعلم بعض المهارات الهجومية الأساسية بكرة السلة (الطبطبة العالية، الرمية الحرة، التهديف بالقفز، التهديف السلمي من الأسفل والأعلى).