فلسفة عقوبة التمارين البدنية من وجهة نظر اساتذة كلية التربية الرياضية في جامعة الموصل
الملخص
يهدف البحث الحالي للتعرف إلى :فلسفة المدرسين والمدرسات نحو استخدام عقوبة التمارين البدنية الايجابية والسلبية .فضلا عن معرفة أسباب استخدام عقوبة التمارين البدنية في المحاضرة.وافترضت الباحثة : ان اغلب مدرسي ومدرسات التربية الرياضية لديهم اتجاه فلسفي ايجابي نحو استخدام عقوبة التمارين البدنية . لغرض جذب انتباه الطلبة والتركيز على المادة العلمية المعطاة. وتم استخدم المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن تساؤلات البحث ، وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية والمتمثلة بمدرسي ومدرسات كلية التربية الرياضية في جامعة الموصل .ولغرض جمع المعلومات تم استخدام تحليل المحتوى للمصادر والمراجع العلمية وآراء مدرسي كلية التربية الرياضية والمتعلّقة بموضوع عقوبة التمارين البدنية ، ومحاولة استنباط ما فيها من مفاهيم ومبادئ وقواعد ،إذ تم إعداد استمارة مقابلة للوصول الى اهداف البحث، ولمعالجة البيانات إحصائيا تم استخدام النسبة المئوية ومعامل الارتباط .ومن ثم عرض النتائج ومناقشتها تم التوصل الى الاستنتاجات الآتية :1- يستخدم التدريسين التمارين البدنية كعقوبة محاولة منهم لتعديل سلوك الطلبة لا تنفيساً عن مشاعر الغضب.2- عقوبة التمارين البدنية في الكلية ليس هدفًا ،وإّنما هي وسيلة لإصلاح المّتعلم .3- ترتكز فلسفة عقوبة التمارين البدنية على جملة من المبادئ الإيجابية التي توجه الطلبة وتضبطهم