دراسة مقارنة في الذكاء الانفعالي بين مراكز اللعب لدى لاعبي منتخبات جامعات المنطقة الشمالية بكرة السلة
الملخص
الملخصتحددت مشكلة البحث الحالي في التعرف على الفروق في الذكاء الانفعالي بين مراكز اللعب لدى لاعبي منتخبات جامعات المنطقة الشمالية بكرة السلة.وكانت أهداف البحث كما يأتي :- قياس الذكاء الانفعالي لدى لاعبي منتخبات جامعات المنطقة الشمالية بكرة السلة.- التعرف على الفروق في الذكاء الانفعالي بين مراكز اللعب لدى لاعبي منتخبات جامعات المنطقة الشمالية بكرة السلة بحسب مراكز اللعب (صانع الألعاب، ولاعب الجناح، ولاعب الارتكاز).- التعرف على الفروق في الذكاء الانفعالي لدى لاعبي منتخبات جامعات المنطقة الشمالية بكرة السلة بين المركزين (الفائز بالمركز الأول، والحاصل على المركز الأخير). أما فرضيتا البحث فقد كانتا : - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الانفعالي لدى لاعبي منتخبات جامعات المنطقة الشمالية بكرة السلة بحسب مراكز اللعب (صانع الألعاب، ولاعب الجناح، ولاعب الارتكاز).- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الانفعالي لدى لاعبي منتخبات جامعات المنطقة الشمالية بكرة السلة بين المركزين الأول والأخير. واستخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته وطبيعة البحث، وطبق المقياس على عينة تم اختيارها بطريقة عمديه قوامها (60) لاعب من منتخبات جامعات المنطقة الشمالية بكرة السلة وهم كلاً من جامعة (الموصل، والانبار، وتكريت، وصلاح الدين، وجيهان) وبواقع (12) لاعب من كل جامعة للعام الدراسي (2008-2009) في القاعة الرياضية المغلقة لنادي (أكد) للفترة من 11/3/2009 ولغاية 15/3/2009 .وتم استخدام الوسائل الإحصائية وهي : (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار تحليل التباين باتجاه واحد، دنكن متعدد المدى، الاختبار التائي لعينة واحدة، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين).وتوصل الباحث إلى عدد من الاستنتاجات أهمها :- تتمتع منتخبات جامعات المنطقة الشمالية بكرة السلة بمستوى عالٍ من الذكاء الانفعالي.وفي ضوء استنتاجات البحث توصل الباحث إلى عدد من التوصيات منها :تدعيم الذكاء الانفعالي وتنميته من خلال برامج تدريبية للاعبي الجناح والارتكاز لمنتخبات جامعات المنطقة الشمالية بكرة السلة.