اثر استخدام أسلوبي التضمين والاكتشاف الموجه في تعلم مهارتي الإرسال المواجه من الأعلى والتمرير من الأسفل في الكرة الطائرة
الملخص
يهدف البحث إلى الكشف عن:اثر استخدام أسلوبي التضمين والاكتشاف الموجه في تعلم مهارتي الإرسال المواجه من الأعلى والتمرير من الأسفل في الكرة الطائرة.وافترض الباحثان أسلوبي التضمين، الاكتشاف الموجه يحققا تعلماً لمهارتي الإرسال المواجه من الأعلى والتمرير من الأسفل في الكرة الطائرة .ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج تعلم الماهرتين عند استخدام الأسلوبين . استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث تمثل مجتمع البحث بطلاب الصف الرابع الإعدادي في إعدادية قرقوش قضاء الحمدانية وتم توزيع الأساليب على ثلاث شعب بشكل عشوائي استخدم الباحثان تصميم المجموعات المتكافئة العشوائية الاختيار ذات الاختبار القبلي والتعدي المحكمة الضبط ,قام الباحثان بالتحقق من التكافوء في عدد من المتغيرات فضلا عن الضبط الداخلي والخارجي للتصميم . طبق الباحثان (16 ) وحدة تعليمية لمهارتي الإرسال المواجه من الأعلى والتمرير من الأسفل وللأسلوبين موضوع البحث وتم التقويم ألبعدي في نهاية التجربة عن طريق عرض تصوير فديوي للاختبارات على ثلاث مقومين ،وعالج الباحثان البيانات بوساطة الأوساط الحسابية والانحراف المعياري واختبار (ت) وتحليل التباين واختبار L.S.D المعدل , وبعد مناقشة النتائج توصل الباحثان لما يأتي : 1-حقق أسلوبي التضمين والاكتشاف الموجه تأثيرا في تعلم مهارتي الإرسال المواجه من الأعلى والتمرير من الأسفل ,2- إن أسلوب التضمين أكثر تأثيرا من الأسلوبين الآخرين في تعلم مهارتي الإرسال المواجه من الأعلى والتمرير من الأسفل,3- إن أسلوب الاكتشاف الموجه أكثر تأثير من الأسلوب (ألأمري) في تعلم مهارتي الإرسال المواجه من الأعلى والتمرير من الأسفل وأوصى الباحثان باستخدام أسلوب التضمين في أثناء تعلم مهارتي الإرسال المواجه والتمرير من الأسفل و استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في مهارتي (الإرسال المواجه من الأعلى، التمرير من أمام الرأس للأمام) وتفضيله على الأسلوب ألأمري.