دراسة مقارنة فی التّفاعل الصفی بین مُدرسی ومُدرسات التربیة الریاضیة المرکز والأقضیة للمرحلة الإعدادیة فی محافظة میسان

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
120-132

الملخص

تکُمن أهمیة البحث فی التعرف على التّفاعل الصفی لمُدرسی ومُدرسات التربیة الریاضیة للمرحلة الإعدادیة فی محافظة میسان على وفق المتغیرین (الخبرة والعمر)، ومدى تأثر التدریسی لها، والفروق بین المرکز والأقضیة، فالمدرس یُعد الناقل الأمین الذی یعمل على نقل مجموعة الکفاءات والتی تنبع من مصادر عدة من ضمنها المعرفة الکافیة لتزوید الطالب بکل ما یحتاج من معلومات وافکار وممارسات میدانیة التی یقدمها على أرض الواقع بطریقة منظمة ومحددة، ومدى استیعاب الطلبة لها لیشکل بذلک حلقة متفاعلة بینه وبین طلابه مما یحقق التّفاعل الصفی التعلیمی والتربوی وتحت شروط وظروف مناسبة تجعل من التواصل والتّفاعل بین المُدرس وطلابه دائم ومثمر . 
استخدم الباحثون المنهج الوصفی بأسلوب المقارنات لغرض إعداد مقیاس التّفاعل الصفی، إذ أن مجتمع البحث هو مُدرسی ومُدرسات التربیة الریاضیة فی محافظة میسان والبالغ عددهم (167) تدریسی، وقد تم إختیار عینة البحث والبالغ عددهم (148) تدریسیاً على وفق ما تتطلبه إجراءات البحث وإشتملت العینة الإستطلاعیة على (18) مُدرساً ومُدرسة التربیة الریاضة فی محافظة میسان تم إختیارها بطریقة عمدیة بنسبة  (10،78%) من مجتمع الأصل، وتکونت عینة التطبیق من (130) مُدرساً ومُدرسةً ، بواقع (80) مُدرساً، و(50) مُدرسة تربیة ریاضیة، وتم إختیارها بطریقة عمدیة، وبهذا تکون النسبة المئویة (77،84%) من مجتمع الأصل، وأجریت المعاملات الإحصائیة الخاصة بإستخراج الخصائص السیکومتریة للمقیاسین (الصدق والثبات) وتحدید المستویات المعیاریة لهما، حیث تم إستخدام الحقیبة الإحصائیة (SPSS) وذلک للحصول على نتائج الدراسة وتحلیلها ومناقشتها.
وفی ضوء مناقشة تلک النتائج قد توصل الباحثون إلى النتائج الاتیة :                                                                                                                          
1- وجود فروق لمُدرسی ومُدرسات التربیة الریاضیة بین المرکز والأقضیة فی اعدادیات محافظة میسان فی متغیر التّفاعل الصفی ولمصلحة مُدرسی ومُدرسات مرکز المحافظة .
التوصیات :
1- إجراء دراسة مشابهة على مُدرسی ومُدرسات التربیة الریاضیة للمرحلة المتوسطة فی محافظة میسان .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Ibrahim Abdullah, S., إبراهیم عبدالله ص., Helou Ali, R., حلو علی ر., Kassob Rashed, F., & کسوب راشد ف. (2025). دراسة مقارنة فی التّفاعل الصفی بین مُدرسی ومُدرسات التربیة الریاضیة المرکز والأقضیة للمرحلة الإعدادیة فی محافظة میسان. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 24(73), 120–132. https://doi.org/10.33899/rjss.2021.167771