مقارنة فی معاییر إختیار المشرف التربوی الریاضی لمعلمی ومدرسی التربیة الریاضیة فی وزارة التربیة حسب عدد سنوات الخبرة
الملخص
تناولت هذه الدراسة مقارنة فی معاییر إختیار المشرفین التربویین والإختصاصیین (حسب عدد سنوات الخبرة), إستخدم الباحثان المنهج الوصفی، إذ إشتمل مجتمع البحث على (514) مشرفاً ومشرفة، وقد طرح الباحث إستبیاناً على عینة من المجتمع بلغت (294) مشرفاً ومشرفة، وإشتملت أداة البحث الإستبانة على (8) محاور، إشتمل المحور الأول (الإعلان عن وظیفة مشرف تربوی وإختصاصی)، والمحور الثانی(المعاییر القیادیة والإداریة)، والمحور الثالث(معیار المبادئ التربویة)، والمحور الرابع(معاییر أسالیب الأداء)، والمحور الخامس(معیار الزیارة المیدانیة)، والمحور السادس(المعاییر المهنیة للإختیار)، والمحور السابع(المعاییر الشخصیة)، والمحور الثامن(أسالیب الإختیار) الخاصة بإختیار المشرفین التربویین الجدد من حیث عدد سنوات الخبرة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة معنویة بین المتغیرین (أقل من 5 سنوات و من 5 -10 سنوات)، ولمصلحة متغیر (5 - 10) سنوات، ولا توجد فروق بین المتغیرین (5 -10سنوات و أکثر من10سنوات )، وأظهرت النتائج أیضاً وجود فروق ذات دلالة معنویة بین المتغیرین (أکثر من 10سنوات و أقل من 5 سنوات)، ولمصلحة متغیر (أکثر من 10 سنوات).