دراسة مقارنة لقوة الأنا لدى معلمی التربیة الریاضیة فی تربیة نینوى
الملخص
یهدف البحث الى التعرف عما یأتی: - درجة قوة الأنا لدى معلمی التربیة الریاضیة فی تربیة نینوى . - الفروق فی درجة قوة الأنا بین معلمی المدارس الحکومیة ومعلمی المدارس الأهلیة . - الفروق فی درجة قوة الأنا بین المعلمین والمعلمات . افترض الباحثان : - یمتلک معلمی التربیة الریاضیة درجة ایجابیة من قوة ا الأنا. - لا توجد فروق ذات دلالة معنویة فی درجة قوة الأنا بین معلمی المدارس الحکومیة ومعلمی المدارس الأهلیة . - لا توجد فروق ذات دلالة معنویة فی درجة قوة الأنا بین المعلمین والمعلمات . استنتج الباحثان ما یأتی: - یتمتع معلمی التربیة الریاضیة فی تربیة نینوى بدرجة ایجابیة من قوة الأنا. - لدى معلمی التربیة الریاضیة فی المدارس الأهلیة درجة اعلى من معلمی المدارس الحکومیة فی قوة الأنا. - لم تظهر فروق فی درجة قوة الأنا بین معلمی ومعلمات التربیة الریاضیة فی تربیة نینوى . واوصى الباحثان بما یأتی: - خلق البیئة التربویة والتعلیمیة المتزنة فی المدارس الحکومیة من اجل رفع درجة قوة الأنا لدى معلمی التربیة الریاضیة وبالتالی رفع المستوى التربوی والتعلیمی فی تربیة نینوى. - إجراء دراسات اخرى للتعرف إلى الاسباب والدوافع الکامنة وراء انخفاض درجة قوة الأنا لدى معلمی التربیة الریاضیة فی المدارس الحکومیة فی تربیة نینوى . - إجراء دراسات فی درجة قوة الأنا لمعلمی الاختصاصات الأخرى