أثر برنامجین تعلیمیین لفنیات التفکیر الاستراتیجی لتعلیم لعبة الشطرنج فی تنمیة التفکیر التأملی للفئة العمریة 13-14سنة
الملخص
هدف البحث الى ما یأتی :
- تصمیم برنامج یتضمن فنیتین من فنیات التفکیر الإستراتیجی للعبة الشطرنج والکشف عن أثر البرنامج فی تنمیة التفکیر التأملی.
واستخدم الباحثان المنهج التجریبی لملائمته وطبیعة البحث، وتمثل مجتمع البحث بطلبة الفئة العمریة (13-14) سنة فی مدینة الموصل، إذ بلغ عدد البنین (40750) وعدد البنات (28478) ومجموعهما (69228)، وقد اعتمد الباحثان الفئة العمریة للبنین کمجتمع للبحث. وبطریقة القرعة تم تسمیة ثانویة القادة کمرکز لإجراء التجارب الإستطلاعیة الخاصة بمتغیرات البحث، ومرکز ثانویة الأوائل لإجراء تجربة البحث التجریبیة، إذ تکونت عینة البحث من (60) طالباً، ثم قسمت هذه العینة إلى مجموعتین بالقرعة، تضم کل مجموعة (30) طالباً، ثم قام الباحثان بتسمیة المجموعتین بشکل عشوائی أیضاً بحسب فنیتی التفکیر الإستراتیجی، إذ بلغ عدد طلاب المجموعة التجریبیة الأولى التی تدرس بحسب فنیة التفکیر من جمیع الإتجاهات (30) طالباً، فی حین بلغ عدد طلاب المجموعة التجریبیة الثانیة التی تدرس بحسب فنیة سیناریوهات التفکیر (30) طالباً، وقد تم إستبعاد (8) طلاب من المجموعة التجریبیة الأولى و(3) طلاب من المجموعة التجریبیة الثانیة بسبب عدم الإلتزام بدروس البرنامج، إذ بلغ عدد أفراد العینة بعد الإستبعاد (49) طالباً، وبخصوص التصمیم التجریبی فقد اعتمد الباحثان تصمیم المجموعات المتناظرة، وقام الباحثان بإجراء التکافؤ بین مجموعتی البحث وتجانس التباین فی المتغیرات التابعة (مظاهر الانتباه، والذکاءات المتعددة، والتفکیر التأملی)، کما قام الباحثان بإجراء الاختبار القبلی فی (التفکیر التأملی)، ثم قام الباحثان بتصمیم برنامج تعلیمی لکلا المجموعتین التجریبیتین وبحسب الفنیات الخاصة بها بواقع (20) وحدة تعلیمیة، ثم اجری الاختبار البعدی فی التفکیر التأملی على عینة البحث من أجل الحصول على البیانات الخام والتی عولجت إحصائیاً من خلال النسبة المئویة لتحدید نسبة إتفاق الخبراء، لــ(معامل الإرتباط البسیط، ومعامل سبیرمان - براون، والوسط الحسابی، والإنحراف المعیاری، واختبار لیفین، والإختبار التائی لعینتین مستقلتین، والإختبار التائی لعینتین مرتبطتین، وقد تم الإستعانة بالحقیبة الإحصائیة (SPSS) لإجراء التحلیل الإحصائی).
وأظهرت النتائج تقارب أثر کل من برنامج التفکیر الإستراتیجی بحسب فنیات التفکیر من جمیع الإتجاهات وبرنامج التفکیر الإستراتیجی بحسب فنیة سیناریوهات التفکیر فی تنمیة التفکیر التأملی (الرؤیة البصریة، والکشف عن المغالطات، والوصول إلى إستنتاجات، وإعطاء تفسیرات، ووضع حلول مقترحة، والمجموع العام).
وفی ضوء نتائج واستنتاجات البحث یوصی الباحثان بما یأتی :
- إعتماد المحتوى التعلیمی للعبة الشطرنج کمادة أساسیة لمدارس المتوسطة لمدیریات التربیة.
- إعتماد کل من برنامج التفکیر الإستراتیجی بحسب فنیة التفکیر من جمیع الإتجاهات وبرنامج التفکیر الإستراتیجی بحسب فنیة سیناریوهات التفکیر فی تدریس المحتوى التعلیمی للعبة الشطرنج.
- إعتماد الوسائل التعلیمیة المستخدمة فی البحث فی تدریس المحتوى التعلیمی للعبة الشطرنج.