اثر المنهاج التعليمي لدرس التربية الرياضية في تنمية التوافق النفسي والاجتماعي لدى طلبة الصف الثاني متوسط

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
140-163

الملخص

ملخص البحث :هدف البحث إلى الكشف عن : - مستوى التوافق النفسي والاجتماعي لدى طلبة الصف الثاني متوسط. - اثر المنهاج التعليمي لدرس التربية الرياضية في تنمية التوافق النفسي والاجتماعي لدى طلبة الصف الثاني متوسط. استخدم الباحثون المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث. واشتملت عينة البحث على طلبة الصف الثاني متوسط في مدرسة ثانوية الحدباء الإسلامية والبالغ عددهم (20) طالباً تم اختيارهم بالطريقة العمدية قسموا إلى مجموعتين (10) طلاب يمثلون المجموعة التجريبية و(10) طلاب يمثلون المجموعة الضابطة. وتحقق الباحثون من تكافؤ المجموعتين التجريبية والضابطة، واستخدم الباحثون مقياس التوافق النفسي والاجتماعي المعد من قبل (الدلى، 2004) كأداة للبحث، وتم تطبيق البرنامج التعليمي لدرس التربية الرياضية على المجموعة التجريبية واستغرق تطبيق البرنامج (8) أسابيع بواقع (3) وحدات تعليمية في الأسبوع الواحد وزمن كل وحدة تعليمية (45) دقيقة وتم البدء بتنفيذ البرنامج يوم الأحد الموافق (13/2) ولغاية يوم الأحد (3/4/2005). وبعد جمع البيانات تمت معالجتها إحصائياً باستخدام (معامل ارتباط بيرسون ، قانون النسبة المئوية، الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار (ت) لوسطين حسابيين مرتبطين متساويين العدد وغير متساويين العدد). واستنتج الباحثون: وجود فروق ذات دلالة معنوية بين المجموعتين التجريبية والضابطة بمستوى التوافق النفسي والاجتماعي ولصالح المجموعة التجريبية . وقد أوصى الباحثون بإعادة الدرس الرياضي المنهجي الأسبوعي في ثانوية الحدباء الإسلامية ، وإجراء دراسات مشابهة لدور الرياضة وعلاقتها بالمتغيرات الأخرى.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Kasim, T., قاسم ذ., M. Jarjees, F., محروس ف., Jasim, S., & جاسم ص. (2025). اثر المنهاج التعليمي لدرس التربية الرياضية في تنمية التوافق النفسي والاجتماعي لدى طلبة الصف الثاني متوسط. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 12(40), 140–163. https://doi.org/10.33899/rajsport.2006.6063