اثر التدريب الذهني بالأسلوب المباشر وغير المباشر في مستوى الرضا الحركي بكرة القدم
الملخص
ملخص البحث :شهد مجال التعلم الحركي تطورا كبيرا فيما يتعلق بتهيئة المواقف التعليمية بشكل يستثير دوافع المتعلم للوصول إلى الهدف من العملية التعليمية ،وقد اهتم العديد من الباحثين بالتدريب الذهني لأنة يمثل أحد الموضوعات الحيوية في مجال علم النفس الرياضي فضلا عن انه يؤدي دورا مهما في عملية التعلم وإيصال اللاعب إلى أعلى مستوى في نوع النشاط الممارس، وان النجاح في أداء النشاط الحركي يرتبط بحالة رضا المتعلم عن مستوى ادائة .هدف البحث إلى :1. الكشف عن اثر التدريب الذهني بالأسلوب المباشر وغير المباشر والاعتيادي في مستوى الرضا الحركي2. الكشف عن الفروق بين مجاميع البحث الثلاث في الاختبارات البعدية في مستوى الرضا الحركي وقد استخدم الباحثون المنهج التجريبي لتحقيق الأهداف ، فقد طبقت ثلاثة برامج تعليمية على ثلاث مجموعات أحدها ضابطة والاخريتين تجريبية مكونه كل منهما من (15) لاعبا من ناشئة محافظة نينوى تحت عمر (16) سنة ، وبعد الاختبارات البعدية استنتج الباحثون ما يأتي:1. البرامج التعليمية الثلاثة ذات تأثير إيجابي في مستوى الرضا الحركي .2. وجود فروق ذات دلاله معنوية بين الأساليب الثلاثة في مستوى الرضا الحركي بين الاختبارات القبلية والبعدية ولمصلحة الاختبارات البعدية .3. وجود فروق ذات دلالة معنوية بين مجاميع البحث الثلاث في الاختبارات البعدية ولمصلحة المجموعة التي استخدمت التدريب الذهني بالأسلوب المباشر.وقد أوصى الباحثون بما يأتي:1. التأكيد على استخدام التدريب الذهني بأسلوبية المباشر وغير المباشر في العملية التعليمية.2. اعتماد مقياس الرضا الحركي لقياس مستوى الرضا.3. التأكيد على الجانب النفسي والوجداني للاعبين الناشئين عند وضع البرامج التعليمية.