بناء مقیاس الخجل لدى طلبة التربیة الریاضیة فی جامعة الموصل
الملخص
یهدف البحث إلى بناء مقیاس الخجل لدى طلبة التربیة الریاضیة فی جامعة الموصل، وقد تم استخدام المنهج الوصفی بالأسلوب المسحی لملائمته وطبیعة البحث ، وتکونت عینة البحث من طلبة التربیة الریاضیة فی جامعة الموصل البالغ عددهم(241) طالبا وطالبة وبنسبة (83%) من المجتمع الأصلی، وقد تم استخدام مقیاس الخجل الذی بناه الباحثان بعد الاعتماد على الإجراءات والخطوات العلمیة فی بناء المقاییس النفسیة کأداة للبحث.وتم معالجة البیانات التی حصل علیها الباحثان باستخدام الحقیبة الإحصائیة (SPSS) للحصول على( الوسط الحسابی , والانحراف المعیاری , و قیمة (ت) , ومعامل الارتباط البسیط) وقد استنتج الباحثان ما یأتی:•بناء مقیاس الخجل لدى طلبة کلیة التربیة الریاضیة فی جامعة الموصل.•قبول کل المحاور التی کونت موضوع البحث وعددها (4) محاور.وقد أوصى الباحثان بما یأتی•اعتماد مقیاس الخجل لدى طلبة التربیة الریاضیة فی جامعة الموصل لقیاس الخجل لدى طلبتهم ومن ثم الاستفادة من هذه النتائج لمساعدة الطلبة فی حل مشکلاتهم عن طریق التوجیه والإرشاد النفسی .•إمکانیة الاستفادة من مقیاس الخجل من اجل إجراء المقارنات بین المراحل الدراسیة المختلفة.