تقییم مقومات الاتصال لدى المشرفین التربویین الریاضیین من وجهة نظر معلمی ومعلمات التربیة الریاضیة فی مدینة الموصل
الملخص
هدف البحث الى بناء مقیاس لقیاس مقومات الاتصال لدى المشرفین التربویین الریاضیین من وجهة نظر معلمی ومعلمات التربیة الریاضیة فی مدینة الموصل، مع التعرف على مستوى مقومات الاتصال وعواملها لدیهم. واستخدم الباحثان المنهج الوصفی بطریقة المسح . وشملت عینة البحث (250) معلماً ومعلمة للتربیة الریاضیة للبناء و(107) معلماً ومعلمة للتربیة الریاضیة للتطبیق. ولتحقیق اهداف البحث والحصول على البیانات تم استخدام الاستبیان، اذ قام الباحثان ببناء مقیاس لمقومات الاتصال لدى مشرفی التربیة الریاضیة من وجهة نظر معلمی ومعلمات التربیة الریاضیة، وبعد توفر الشروط العلمیة فیه تم تطبیقه على عینة البحث. وعولجت البیانات إحصائیا من خلال الوسط الحسابی والانحراف المعیاری والنسبة المئویة والارتباط البسیط واختبار ( ت ) لعینتین مستقلتین. واظهرت النتائج تمتع المشرفین التربویین الریاضیین بمستوى جید من مقومات الاتصال یتوافق مع مستوى أغلب أبعادها المتمثلة (الاستجابة، الاصغاء, السؤال والمناقشة, التقییم ) فی حین کان بعد (الحدیث المؤثر) بمستوى جید جداً ، کما ظهرت مؤشرات سلبیة فی بعض عوامل ابعاد مقومات الاتصال لدى المشرفین التربویین الریاضیین منها یستخدم المشرفون نبرة وسرعة صوت واحدة خلال حدیثهم الاشرافی ویعتمدون على السیاق الرسمی فی استجاباتهم للمواقف التعلیمیة ویغفلون تقدیم تصور واضح ینم عن فهمهم لحدیث معلم التربیة الریاضیة، کما یعتمدون على ذاکرتهم فی استرجاع المواقف التعلیمیة . وقد أوصى الباحثان بتوصیات عدة منها تعزیز مقومات الاتصال لدى المشرفین التربویین الریاضیین من خلال مشارکتهم فی الدورات التدریبیة والمؤتمرات والندوات العلمیة المتخصصة الداخلیة والخارجیة واعداد دلیل قیادی للمشرفین التربویین الریاضیین من خلال عقد ورش عمل بینهم تتناول توضیح مقومات الاتصال وتأثیراتها فی مهامهم الإشرافیة.