قیاس عنصری الافاضة والاحساس بالمشکلات الابداعیین وعلاقتهما بتحصیل مادة التطبیق لدى طلاب کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة بجامعة الموصل

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
251-265

الملخص

یهدف البحث الآتی الى :-        تحدید مستوى عناصر التفکیر الابداعی لدى مطبق کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة .-        تحندید مستوى تحصیل مطبق کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة .-        وصف العلاقة ما بین عنصری الافاضة والاحساس بالمشکلات وتحصیل مطبق کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة .    قام الباحثون بقیاس عناصر الابداع (الافاضة – الاحساس بالمشکلات) وبیان ما هی العلاقة ما بین عناصر الابداع وتحصیل مطبقی کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة للعام الدراسی (2021 – 2022) فی مجال التطبیق المیدانی لمادة التربیة الریاضیة فی المدارس المتوسطة والاعدادیة فی محافظة نینوى .    تکون مجتمع البحث من طلاب المرحلة الرابعة فی کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة بجامعة الموصل للعام الدراسی (2021 – 2022) والبالغ عددهم (275) والذین  یمثلون مجتمع البحث .     اما عینة البحث فقد اعتمد الباحثون نسبة (20%) من مجتمع البحث بالاعتماد على الخبراء المختصین فی مجال القیاس والتقویم وقد بلغ عدد الطلاب المختبرین (51) وهم یمثلون عینة البحث .استخدم الباحثون مقیاس الهلالی (2009) لقیاس التفکیر الابداعی وبالتحدید مقیاس الخصائص الابداعیة الذی یضمه المقیاس والذی یتکون من (77) فقرة تقیس عنصری الافاضة والاحساس بالمشکلات ، اما تحصیل الطلاب المطبقین فی مادة التطبیق فقد اعتمد الباحثون على درجات الطلاب المطبقین حسب الاستمارة المعدة لأغراض التطبیق والتی کانت درجتها النهائیة من (50%) وقد اجرى الباحثون المعاملات العلمیة (الصدق – الثبات – الموضوعیة) على مقیاس الهلالی (2009) لضمان صلاحیة المقیاس فی قیاس ما وضح من اجله مع العلم بأن المقیاس مطبق على البیئة العراقیة فئة المستوى الجامعی ، ومستخدم فی عدة دراسات سابقة .    وقد قام الباحثون بإجراء بعض التجارب الاستطلاعیة على عینة من مجتمع البحث ومن خارج عینة البحث وذلک للتأکد من فهم الطلاب لفقرات المقیاس وکیفیة الاجابة عنها ، ومن ثم قام الباحثون بإجراء القیاس النهائی على عینة البحث للمدة ما بین (1/3/2022) ولغایة (20/3/2022) وکانت من ابرز نتائج البحث ان هناک مستوى ودرجات من عناصر الابداع لدى مطبقی کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة ، ووجود علاقة ذات دلالة احصائیة ما بین درجات عناصر الابداع وتحصیل مطبقی کلیة التربیة وعلوم الریاضة بجامعة الموصل

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Mahdi, M., مهدی م., Abdel Wahed, H., & عبج الواحد ه. (2025). قیاس عنصری الافاضة والاحساس بالمشکلات الابداعیین وعلاقتهما بتحصیل مادة التطبیق لدى طلاب کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة بجامعة الموصل. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 25(78), 251–265. https://doi.org/10.33899/rjss.2022.175460