تأثیر الأسلوب التبادلی المصاحب لتمرینات تنفیذ المهارات الحرکیة المتسلسل والعشوائی فی تعلم الأداء المهاری بکرة القدم
الملخص
هدف البحث التعرف على تأثیر الأسلوب التبادلی المصاحب لتمرینات تنفیذ المهارات الحرکیة المتسلسل والعشوائی فی تعلم الأداء المهاری بکرة القدم. وافترض الباحثون بوجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الاختبار القبلی بعدی فی تعلم بعض المهارات الأساسیة بکرة القدم للمجامیع الثلاث ولمصلحة الاختبار البعدی. وهناک فروق إحصائیة بین الاختبار البعدی بعدی، لمجامیع البحث الثلاث (التجریبیتین والضابطة) ولمصلحة المجموعة الثانیة. واستخدم الباحثون المنهج التجریبی لملاءمته وطبیعة المشکلة. واشتملت العینة على(30) طالباً. اختیروا عشوائیا من المجتمع المتکون من (58) طالباً من طلاب إعدادیة قره قوش للبنین للعام الدراسی(2019-2020). وزعوا الى ثلاث مجامیع متکافئة حصة مجموعة الواحدة (10) طلاب. درست المجموعة الأولى بأسلوب التبادلی المصاحب بالتمارین المتسلسلة والمجموعة الثانیة درست بأسلوب التبادلی المصاحب بالتمارین العشوائیة، أما الضابطة درست بالطریقة المعتادة، ثم طبقت التجربة واستغرق تنفیذها (6) أسابیع بحدود وحدتین تعلیمیتین اسبوعیا للمجموعة الواحدة، تم استخدام نظام(SPSS) لمعالجة البیانات احصائیا. واستنتج الباحثون: فاعلیة المنهج التجریبی المستخدم على وفق التمرینات المتسلسلة والعشوائیة بالتدریس التبادلی مع تفوق التدریس التبادلی المقترن بالتمارین العشوائیة. وتم التوصیة بالتأکید على التمرینات العشوائیة بالأسلوب التبادلی فی المهارات المفتوحة.