دراسة مقارنة بين استمارتي تقييم التدريسي والتدريسي الاداري من وجهة نظر تدريسي كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
511-542

الملخص

تعد عملية تقييم أداء العاملين في مؤسسات التعليم العالي وخصوصا التدريسيين مهمة كونها تبين مهام ونشاط عضو الهيئة التدريسية في ضوء رسالة وأهداف المؤسسة التعليمية ، كما انها تعطي صورة لأداء التدريسيين خلال عام دراسي كامل لذلك يجب أن تكون المعايير هي الأداة الموضوعية للقياس والواضحة والمفهومة والمعلنة للجميع .ولأهمية الموضوع في تحقيق أهداف الكلية وتحديداً عملية إعداد وبناء مخرجات مؤهلة كفوءة تلبي حاجات المجتمع ومتطلباته المختلفة ، أدركت مشكلة تقييم الأداء التدريسي لعضو هيئة التدريس في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وإجراءات تحسينه وما يحققه من انعكاسات على جودة التعليم العاليهدف البحث الى ( دراسة وتحليل محاور وفقرات استمارتي قياس كفاءة أداء التدريسيين ، المقارنة بين استمارتي التدريسي والتدريسي الاداري ) .          تم استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملاءمته وطبيعة البحث .    اشتمل مجتمع البحث على اعضاء الهيئة التدريسية كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في محافظة نينوى للعام الدراسي (2021 - 2022)، والبالغ عددهم (180) ، واشتملت عينة البحث على (152) بنسبة مئوية (84.4 ٪) من مجتمع البحث ، بعد استبعاد المتفرغين جزئياً ولا يقيم .تم اخذ نموذجين من استمارات تقييم أداء أعضاء الهيئة التدريسية للعام الدراسي 2021 / 2022 . (استمارة التدريسي الاداري ، واستمارة عضو الهيئة التدريسية) ، واستخدمت كأداة للبحث .واشتملت الوسائل الإحصائية على ( المتوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، ومعامل الارتباط البسيط ، ومعادلة (سبيرمان- براون) ، والمنوال ، ومعامل الالتواء ، والنسبة المئوية) .تم في هذا البحث إجراء دراسة تفصيلية لمحاور وفقرات استمارات تقييم كفاءة أداء التدريسيين للعام الدراسي 2021 / 2022 للاستمارتين (استمارة عضو الهيئة التدريسية، واستمارة التدريسي الاداري) لمعرفة تأثير فقرات تلك المحاور على تدني الدرجات التي حصل عليها التدريسيين . وتمكنت الدراسة التي أجريت من تصنيف فقرات محاور الاستمارة الى : (فقرات يصعب تقيمها عمليا ، وفقرات متشابهة مع بعضها، وفقرات غير متشابهة يسهل تقييمها عمليا، وفقرات يصعب تحقيقها بصورة سنوية، وفقرات غامضة)

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Faeq Omar, A., فائق ا., Hazem Ahmed, A., & حازم ا. (2025). دراسة مقارنة بين استمارتي تقييم التدريسي والتدريسي الاداري من وجهة نظر تدريسي كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 26(82), 511–542. https://doi.org/10.33899/rjss.2023.18295014