اثر انموذج برانسفورد على وفق المستویات المعرفیة الادراکیة على تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طلاب السنة الدراسیة الثانیة فی کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة بجامعة الموصل
الملخص
یهدف البحث الى الکشف عن اثر انموذج برانسفورد على وفق المستویات المعرفیة الادراکیة على تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طلاب السنة الدراسیة الثانیة فی کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة بجامعة الموصل للعام الدراسی(2021-2022) , اما عینة البحث فقد تم اختیارها بصورة عشوائیة حیث بلغ عددها (65) طالبا یمثلون شعبتی (ج، د) , تمثلت المجموعة التجریبیة بالشعبة (د) ,اما المجموعة الضابطة فقد تمثلت بالشعبة (ج) ,وقد تم اجراء التکافؤ والتجانس ما بین المجموعتین فی عدد من المتغیرات التی لها علاقة بالضبط التجریبی واستخدم الباحثان المنهج التجریبی سبیلا لحل مشکلة البحث ,اما التصمیم التجریبی فهو تصمیم المجموعات المتکافئة ذات الاختبارین القبلی والبعدی, وقد استغرق البرنامج التعلیمی المعد (6) اسابیع حیث ضم العدید من الانشطة التعلیمیة المعتمدة على خطوات انموذج برانسفورد وکانت ابرز النتائج للبحث هی :-1- وجود مستوى من مهارات التفکیر الناقد لدى طلاب السنة الدراسیة الثانیة فی کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة بجامعة الموصل .2- فاعلیة انموذج برانسفورد فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طلاب السنة الدراسیة الثانیة فی کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة بجامعة الموصل.