أثر تداخل جدولة التمرين الثابت والمتغير في فن الأداء المهاري لبعض المهارات الاساسية

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
1209-1224

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن :-اثر جدولة التمرين الثابت المتغير في تعلم فن الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية بكرة اليد.                          -اثر جدولة التمرين المتغير الثابت في تعلم فن الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية بكرة اليد.                        -الفروق بين المجموعتين التجريبيتين في تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة اليد في الاختبار البعدي.      تكون مجتمع البحث من طلاب الصف الاول المتوسط في متوسطة النضال للبنين للعام الدراسي (2021-2022 ) والبالغ عددهم (175) طالباً يمثلون خمس شعب, والذين تم اختيارهم بصورة عمدية ،اما عينة البحث فتكونت من طلاب الشعبتين ( أ , ب ) والذين تم اختيارهم بصورة عمدية بسبب توافق دروسهم من حيث وقت المحاضرة, والبالغ عددهم (75) طالباً, وقد تم استبعاد عدد من الطلاب البالغ عددهم (31) طالباً وهم الطلاب الراسبين والغائبين عن اداء الاختبارات القبلية طلاب عينة الثبات والتجارب الاستطلاعية, وبذلك بلغ عدد العينة النهائية (44) طالباً بنسبة مئوية (25.142%) من مجتمع البحث تم تقسيم العينة إلى مجموعتين بواقع (22) طالباً لكل مجموعة, وقد تم توزيع اساليب جدولة التمرين إلى مجموعتين بأسلوب القرعة.           وتم التحقق من تكافؤ المجموعتين بمتغيرات العمر، والطول، والكتلة، وبعض وعناصر اللياقة البدنية والحركية، وبعض القدرات العقلية والمهارات الاساسية المختارة بكرة اليد. واستخدم الباحثان تصميم المجموعات المتكافئة العشوائية الاختيار ذات الملاحظة القبلية والبعدية . أما وسائل جمع البيانات فكانت المقابلات الشخصية, والاستبيان, والاختبارات, والملاحظة العلمية غير المباشرة، وتم تنفيذ البرنامجين التعليميين ابتداءً من  15/3/2022 ولغاية يوم 21/4/2022. وبمعدل وحدتين تعليميتين في الأسبوع لكل مجموعة. عولجت البيانات احصائياً باستخدام معامل الارتباط البسيط (بيرسون)، واختبار (T) للعينات المرتبطة المتساوية العدد، واختبار (T) للعينات غير المرتبطة المتساوية العدد، والنسبة المئوية، ومعامل الصدق الذاتي، ومقدار التطور، والنسبة المئوية للتطورواستنتج الباحثان ما يأتي:كان لاستخدام البرنامج التعليمي المعد من قبل الباحثان (جدولة التمرين الثابت المتغير)، و(جدولة التمرين المتغير الثابت) تأثيراً إيجابياً في تعلم فن الأداء المهاري لبعض المهارات الاساسية المختارة بكرة اليد,وتفوقت المجموعة التجريبية الاولى التي استخدمت اسلوب (جدولة التمرين الثابت المتغير) على المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت اسلوب (جدولة التمرين المتغير الثابت).

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Ahmed Iesa, A., عيسى ع., Fathel Rasheed, N., & رشيد ن. (2025). أثر تداخل جدولة التمرين الثابت والمتغير في فن الأداء المهاري لبعض المهارات الاساسية. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 27(85), 1209–1224. https://doi.org/10.33899/rjss.2024.186123