أثر استخدام بعض اساليب جدولة الممارسة في تعلم البناء الحركي لعدد من مهارات كرة القدم وألعاب القوى لطلاب الصف الاول المتوسط

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
1-20

الملخص

يهدف البحث الكشف عن أثر بعض اساليب جدولة الممارسة التي استخدمت في البرامج التعليمية للمجموعات التجريبية الثلاث والمجموعة الضابطة التي استخدمت الاسلوب المتبع في المدرسة في تعلم البناء الحركي والمقارنة في الاختبار ألبعدي بين المجموعات التجريبية الثلاث التي استخدمت بعض اساليب جدولة الممارسة والمجموعة الضابطة التي استخدمت الاسلوب المتبع في المدرسة في تعلم البناء الحركي لعدد من مهارات كرة القدم وألعاب القوى لطلاب الصف الاول المتوسط، حيث استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث ، وتكون مجتمع البحث من طلاب الصف الاول المتوسط لمتوسطة الشموخ للبنين البالغ عددهم (232) طالبا موزعين على اربع  شعب ، أما عينة البحث التي ستؤخذ بالطريقة العمدية فوزعت على ثلاث مجموعات تجريبية وواحدة ضابطة وبصورة عشوائية ، بواقع (15) طالباً لكل مجموعة اي (60) طالبا ً، اعتمد الباحثان التصميم التجريبي الذي يطلق عليه (تصميم المجموعات المتكافئة ذات الاختبارين القبلي والبعدي المحكم الضبط). فضلا عن التصميم الذي يطلق  عليه (تصميم المجموعات المتكافئة الثابته ذات الملاحظة البعدية) ، كما اشتملت وسائل جمع البيانات على الاستبيان ،والمقابلة الشخصية ،والملاحظة العلمية، والاختبارات ،والمقاييس ،واستمارة تقويم البناء الظاهري ، وتم اجراء التكافؤ بين مجموعات البحث التجريبية الثلاث والمجموعة الضابطة في عدد من المتغيرات وهي (العمر بالشهر ،والطول بالسم ، والكتلة بالكغم ،بعض القدرات العقلية (الانتباه ، الذكاء)، وعدد من عناصر اللياقة البدنية والحركية المؤثرة في تعلم البناء الحركي لعدد من مهارات كرة القدم وألعاب القوى) ،تم تطبيق البرنامج التعليمي الخاص بالمدرسة (الاسلوب المتبع في المدرسة) (دليل مدرس التربية الرياضية للمرحلة المتوسطة) على المجموعة الضابطة ،كما تم تطبيق البرامج التعليمية الخاصة بأساليب جدولة الممارسة على المجموعات التجريبية ، وتكونت البرامج التعليمية من(72) وحدة تعليمية بواقع (18) وحدات تعليمية لكل مجموعة وبمعدل وحدتين تعليميتين في كل اسبوع إذ بلغ زمن كل وحدة (45) دقيقة.     وتوصل الباحثان الى ان البرامج التعليمية الخاص بأساليب جدولة الممارسة (الموزعة والمكثفة والعشوائية) والبرنامج الخاص بالمجموعة الضابطة (الاسلوب المتبع في المدرسة ) أثرت بشكل ايجابي في تعلم البناء الحركي لعدد من مهارات كرة القدم وألعاب القوى.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Al-Deen A. Rahim Bashir Al-Hiyali, S., الدین عبدالرحیم الحیالی س., Muhammad Al-Roumi, J., & الرومي ج. (2025). أثر استخدام بعض اساليب جدولة الممارسة في تعلم البناء الحركي لعدد من مهارات كرة القدم وألعاب القوى لطلاب الصف الاول المتوسط. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 26(80), 1–20. https://doi.org/10.33899/rjss.2023.1783780