أثر أستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في الاحتفاظ بالتحصيل المعرفي لبعض المهارات الأساسية بكرة القدم

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
197-220

الملخص

يهدف البحث إلى :      الكشف عن اثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم والاسلوب المتبع من قبل المدرس في التحصيل المعرفي لبعض المهارات الاساسية بكرة القدم لدى طلاب السنة الدراسية الثالثة كلية التربية البدنية و علوم الرياضة / جامعة صلاح الدين .المقارنة بين اثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم والاسلوب المتبع من قبل المدرس في الاحتفاظ التحصيل المعرفي لبعض المهارات الاساسية بكرة القدماستخدم الباحثان المنهج التجريبي وذلك لملاءمته وطبيعة البحث.  تكون مجتمع البحث من طلبة السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة صلاح الدين للعام الدراسي(2020- 2021) الذين اختيروا بصورة عمدية، والبالغ عددهم(120 ) طالباً وطالبة موزعين على(4) شعب(A , B , C , D)، وقد تم استبعاد  شعبتي (A,C ) وذلك بسبب تلقيها المحاضرات بغير وقت و غير ايام، على عكس شعبتي (D، B) التي تلقي المحاضرات يومي الأحد والثلاثاء في الساعة ( 8:30 ص) و (10:30ص) وبواقع وحدتين تعليميتين لكل شعبة في الاسبوع. وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية أيضاً. وعليه فقد تكونت عينة البحث من الشعبتين ( B , D) وقد تم استبعاد الطالبات ولاعبوا المنتخب الكلية والجامعة ، بذلك بلغ عدد العينة النهائية (32) طالباً من مجتمع البحث، وبطريقة القرعة وزع الأسلوبين على المجموعتين ،المجموعة الأولى ( المجموعة التجريبية ) تمثلت بشعبة( B ) التي دُرست على وفق استراتيجية خرائط المفاهيم، والمجموعة الثانية ( المجموعة الضابطة ) فتمثلت بشعبة(  D ) التي درست على وفق الاسلوب المتبع من قبل المدرس    واستغرق تنفيذ البرنامج (6) اسابيع  وبواقع وحدتين تعليميتين في الاسبوع وللمدة من 28/3/2021 ولغاية 4/5/2021 وبزمن وحدة تعليمية بلغ (90) دقيقة، و استخدم الباحث البرنامج الإحصائي SPSS  والذي تضمن الوسائل الآتية (الوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار ( T) للعينات المرتبطة و النسبة المئوية) ومعادلة جتمان للتجزئة النصفية ، ونسبة الاحتفاظ .وفي ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلى الاستنتاجات الآتية :1 - تفوق المجموعة التجريبية والتي استخدمت استراتيجية خرائط المفاهيم على المجموعة الضابطة والتي استخدمت الأسلوب المتبع من قبل المدرس في اختبار الاحتفاظ بالتحصيل المعرفي لمادة كرة القدم.2 - كان لاستراتيجية خرائط المفاهيم والأسلوب المتبع من قبل المدرس تأثير ايجابي في الاحتفاظ بالتحصيل المعرفي لمادة كرة القدم والأحتفاظ به .وأوصى الباحث بما يأتي :                                                                                                                1 - ضرورة استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تعليم مادة كرة القدم في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، نظراً لاحتواءها على العديد من المهارات الرئيسية والفرعية والمتشعبة والمتشابهة.2 - اجراء بحوث باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تعليم مواد قانون كرة القدم.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Rashad Salih, H., صالح ه., Fathel Rasheed, N., & رشيد ن. (2025). أثر أستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في الاحتفاظ بالتحصيل المعرفي لبعض المهارات الأساسية بكرة القدم. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 26(80), 197–220. https://doi.org/10.33899/rjss.2023.178390