مؤشرات التنظيم الهرمي لمستويات بلوم لتحليل المحتوى التعليمي لمادة السباحة
الملخص
يهدف البحث الى :ـ الكشف عن درجة تضمين مؤشرات تحليل الكتاب المنهجي بحسب التنظيم الهرمي لمستويات بلوم. وافترض الباحثان ما يأتي : ـ عدم تضمين مؤشرات تحليل الكتاب المنهجي لمادة السباحة بحسب التنظيم الهرمي لمستويات بلوم بشكل متوازن.استخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى للتعامل مع الكتاب المنهجي لمادة السباحة. وتكونت عينة البحث من الكتاب المنهجي لمادة السباحة، قام الباحثان بأجراء عملية تحليل المحتوى التعليمي لمادة السباحة استخدموا خلاله اختبار ماكينزي للذكاءات المتعددة واختبار واطسن للتفكير الناقد، وقد قام الباحثان بتصميم برنامج تعليمي لتعريف عينة البحث بعناصر المنهاج التعليمي الخاص بالبيئة التعليمية لمادة السباحة وخصائص الذكاءات المتعددة ومهارات التفكير الناقد. استعان الباحثان بالحقيبة الاحصائية لمعالجة البيانات احصائيا. واستنتج الباحثان ما يأتي:- عدم تضمين مؤشرات التنظيم الهرمي لمستويات بلوم في وحدات الكتاب المنهجي بشكل متوازن.