واقع درس التربية الرياضية والنشاطات الرياضية في المدارس المتوسطة والاعدادية من وجهة نظر مديري المدارس في مركز محافظة نينوى

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
330-346

الملخص

هدف البحث التعرف على واقع درس التربية الرياضية والنشاطات الرياضية في المدارس المتوسطة والاعدادية للبنين من وجهة نظر مديري المدارس المتوسطة والاعدادية في مركز محافظة نينوى, واعتمد الباحثان المنهج الوصفي لملاءمته وطبيعة البحث, واستخدم الاستبيان وسيلة لجمع البيانات, حيث تضمن الاستبيان (39) عبارة بصيغتها النهائية وموزعة على خمسة محاور هي المحور الاول (درس التربية الرياضية )، والمحور الثاني (مدرس التربية الرياضية )، والمحور الثالث (النشاطات الرياضية )، والمحور الرابع (الفرق المدرسية)، والمحور الخامس (الامكانات والأدوات ) وكل عبارة من الاستبيان تعد ممارسة معينة وتكون مجتمع البحث من مديري المدارس المتوسطة والاعدادية للبنين لمركز محافظة نينوى والبالغ عددهم (215) مديراً تكّونت عينة البحث من (50) مديراً العاملين في المدارس الإعدادية والمتوسطة في مدينة الموصل داخل، واستنتج الباحثان بان درجة أهمية درس التربية الرياضية حسب المحاور الخمسة كانت متوسطة. وأوصى الباحثان بإعطاء أهمية لمادة التربية الرياضية والنشاطات الرياضية وأن يكون هناك درجة حقيقية لمادة التربية الرياضية.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Hazem, M., حازم م., Salam Abdul-Jabbar Hamid, A., & السلام حميد ع. (2025). واقع درس التربية الرياضية والنشاطات الرياضية في المدارس المتوسطة والاعدادية من وجهة نظر مديري المدارس في مركز محافظة نينوى. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 26(80), 330–346. https://doi.org/10.33899/rjss.2023.1783990