بناء قائمة تقییم الکفایات الاشرافیة لمشرفی التربیة الریاضیة من وجهة نظر المعلمین والمدرسین فی مدینة الموصل
الملخص
هدف البحث بناء قائمة تقییم الکفایات الاشرافیة لمشرفی التربیة الریاضیة من وجهة نظر المعلمین والمدرسین فی مدینة الموصل ولتحقیق هدف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفی التحلیلی، وتألف مجتمع البحث من معلمی ومدرسی التربیة الریاضیة فی مدینة الموصل، اما عینة البحث فقد تم اختیارها بالطریقة العشوائیة من معلمی ومدرسی التربیة الریاضیة من کلا الجنسین، والبالغ عددهم (233) بما یشکل نسبة (28%) من مجتمع البحث، واستخدم الباحثان تحلیل المصادر والاستبیان والمقابلة الشخصیة لجمع البیانات الخاصة بالدراسة ،حیث تم تحلیل محتوى مجموعة من المصادر لتحدید الکفایات الاشرافیة للمشرف التربوی والاختصاص، تلا ذلک صیاغة مجموعة من الفقرات تمثل الکفایات وتم ایجاد المعاملات العلمیة للاستبیان من صدق المحکمین اذ تم عرضه على (16) خبیراً وتم التأکد من معاملات صدق الاتساق الداخلی للاستبیان والصدق البنائی واجرى الباحثان خطوات التأکد من ثبات الاستبیان، وذلک بعد تطبیقها على افراد العینة الاستطلاعیة بطریقتین هما طریقة التجزئة النصفیة، وطریقة معامل ألفا کرونباخ . وتم تفریغ البیانات للمعالجة الاحصائیة ببرنامج (SPSS) لایجاد التکرارات والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة، والنسب المئویة، ومعامل ارتباط بیرسون، ومعامل ارتباط سبیرمان براون، ومعادلة جتمان، ومعامل ارتباط ألفا-کرونباخ، واختبارT.Test، ، واختبار لیفین ومعادلة المدى وبعد لیصبح الاستبیان بصورته النهائیة من (67) فقرة مقسمة إلى تسع کفایات إشرافیة .الکلمات المفتاحیة: (تقییم، الکفایات الاشرافیة، المشرف التربوی).