فاعلیة استخدام الفیدیو التفاعلی لتنمیة بعض مهارات الخداع فی کرة السلة لدى طلاب التربیة البدنیة والریاضیة بجامعة الأقصى
الملخص
هدف البحث لتعرف على فاعلیة استخدام الفیدیو التفاعلی لتنمیة بعض مهارات الخداع فی کرة السلة لدى طلاب التربیة البدنیة والریاضیة بجامعة الأقصى ، ومقدار الفعالیة التی یتصف بها الفیدیو التفاعلی فی تنمیة تلک المهارات ، استخدم الباحث فی هذا البحث المنهج التجریبی ، وتمثلت عینة البحث من (14) طالب من کلیة التربیة البدنیة والریاضة بجامعة الأقصى من المستوی الرابع وهم الأکثر تمیزاً فی لعبة کرة السلة لعام 2010، 2011 ، وکانت أداه البحث عبارة عن مجموعة من مهارات الخداع بالکرة وهی (تغییر الاتجاه بالخطوة المتقاطعة، خطوة المرجحة، خداع للتصویب ثم المحاورة، خداع للتصویب ثم التصویب، المحاورة مع الارتکاز والدوران ) وبدون کرة (القطع الأمامی ، القطع الأمامی والعودة لنفس المکان، القطع على شکل V ، القطع على شکل Z ، القطع والدوران ) وتم تطبیق البرنامج من خلال رؤیة الفیدیو التفاعلی، واستخدام الباحث اختبار ویلکوکسون للتعرف على دلالة هذه الفروق بین المتوسطات الحسابیة والانحراف المعیاری والوزن النسبی ، وأثبتت النتائج فاعلیة الفیدیو التفاعلی فی تنمیة بعض مهارات الخداع فی کرة السلة بنسب جیدة ومتفاوتة، وکانت على النحو التالی : خداع بالکرة (تغییر الاتجاه بالخطوة المتقاطعة 23.89%، خطوة المرجحة14.84%، خداع للتصویب ثم المحاورة24.64%، خداع للتصویب ثم التصویب30.69%، المحاورة مع الارتکاز والدوران20.94% ) وبدون کرة (القطع الأمامی21.43% ، القطع الأمامی والعودة لنفس المکان13.87%، القطع على شکل V 26.46%، القطع على شکل Z 9.70%، القطع والدوران17.85% ) ومن أهم التوصیات إجراء المزید من الدراسات و البحوث لمعرفة فاعلیة الفیدیو التفاعلی فی التربیة الریاضیة ، أجراء البحوث والدراسات علی باقی مهارات کرة السلة والألعاب الفردیة والجماعیة الأخرى.