فاعلیة استخدام الفیدیو التفاعلی لتنمیة بعض مهارات الخداع فی کرة السلة لدى طلاب التربیة البدنیة والریاضیة بجامعة الأقصى

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
241-255

الملخص

هدف البحث لتعرف على فاعلیة استخدام الفیدیو التفاعلی لتنمیة بعض مهارات الخداع فی کرة السلة لدى طلاب التربیة البدنیة والریاضیة بجامعة الأقصى ، ومقدار الفعالیة التی یتصف بها الفیدیو التفاعلی فی تنمیة تلک المهارات ، استخدم الباحث فی هذا البحث المنهج التجریبی ، وتمثلت عینة البحث من (14) طالب من کلیة التربیة البدنیة والریاضة بجامعة الأقصى من المستوی الرابع وهم الأکثر تمیزاً فی لعبة کرة السلة لعام 2010، 2011 ، وکانت أداه البحث عبارة عن مجموعة من مهارات الخداع بالکرة وهی (تغییر الاتجاه بالخطوة المتقاطعة، خطوة المرجحة، خداع للتصویب ثم المحاورة، خداع للتصویب ثم التصویب، المحاورة مع الارتکاز والدوران ) وبدون کرة (القطع الأمامی ، القطع الأمامی والعودة لنفس المکان، القطع على شکل V ، القطع على شکل Z ، القطع والدوران ) وتم تطبیق البرنامج من خلال رؤیة الفیدیو التفاعلی، واستخدام الباحث اختبار ویلکوکسون للتعرف على دلالة هذه الفروق بین المتوسطات الحسابیة والانحراف المعیاری والوزن النسبی ، وأثبتت النتائج فاعلیة الفیدیو التفاعلی فی تنمیة بعض مهارات الخداع فی کرة السلة بنسب جیدة ومتفاوتة، وکانت على النحو التالی : خداع بالکرة (تغییر الاتجاه بالخطوة المتقاطعة 23.89%، خطوة المرجحة14.84%، خداع للتصویب ثم المحاورة24.64%، خداع للتصویب ثم التصویب30.69%، المحاورة مع الارتکاز والدوران20.94% ) وبدون کرة (القطع الأمامی21.43% ، القطع الأمامی والعودة لنفس المکان13.87%، القطع على شکل V 26.46%، القطع على شکل Z 9.70%، القطع والدوران17.85% ) ومن أهم التوصیات إجراء المزید من الدراسات و البحوث لمعرفة فاعلیة الفیدیو التفاعلی فی التربیة الریاضیة ، أجراء البحوث والدراسات علی باقی مهارات کرة السلة والألعاب الفردیة والجماعیة الأخرى.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Y hamdan, ahmed., & حمدان ا. (2025). فاعلیة استخدام الفیدیو التفاعلی لتنمیة بعض مهارات الخداع فی کرة السلة لدى طلاب التربیة البدنیة والریاضیة بجامعة الأقصى. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 18(58), 241–255. https://doi.org/10.33899/rajsport.2012.50149