اثر استخدام التمرینات البنائیة والتمهیدیة والمرکبة فی تعلم الأداء الفنی على وفق أسلوب الأجزاء الصعبة فی فعالیة قذف الثقل
الملخص
الملخصیهدف البحث الى :1.الکشف عن اثر استخدام التمرینات البنائیة والتمهیدیة والمرکبة فی تعلم الأداء الفنی على وفق أسلوب الأجزاء الصعبة فی فعالیة قذف الثقل.2. الکشف عن دلالة الفروق بین اثر استخدام التمرینات البنائیة والتمهیدیة والمرکبة فی تعلم الاداء الفنی على وفق أسلوب الأجزاء الصعبة فی فعالیة قذف الثقل.واستخدم الباحثان المنهج التجریبی لملائمته وطبیعة البحث ، وتکونت عینة البحث من (30) طالباً ، قسموا الى ثلاث مجموعات تجریبیة وبواقع (10) طلاب لکل مجموعة ، من کلیة التربیة الأساسیة فی جامعة الموصل وتم تحقیق التکافؤ بین المجموعات التجریبیة الثلاث، وتم اعداد (24) انموذجاً للتمرینات البنائیة والتمهیدیة والمرکبة تنفذ فی الجزء الخاص من القسم التحضیری للوحدة التعلیمیة بزمن قدره (20) دقیقة، فضلا عن أعداد برنامج تعلیمی یتضمن (8) وحدات لکل مجموعة تنفذ فی القسم الرئیس من الوحدة التعلیمیة بزمن قدره (55) دقیقة لتعلیم الأداء الفنی بأسلوب الأجزاء الصعبة فی فعالیة قذف الثقل، واستخدم الباحثان (المقابلة والاستبیان والاختبار والقیاس والملاحظة العلمیة) وسائل لجمع البیانات ، وتم اجراء الاختبار القبلی والبعدی باداء کل طالب (3) محاولات مع تصویرها لعرضها بواسطة جهاز الفیدیو على الخبراء لتقویم الاداء الفنی.واستخدم الباحثان الوسائل الإحصائیة الآتیة: (الوسط الحسابی ، الانحراف المعیاری ، معامل الارتباط المتعدد ، اختبار "ت" للعینات المرتبطة، تحلیل التباین باتجاه واحد ، اختبار اقل فرق معنوی (L.S.D) لمعالجة البیانات إحصائیا).واستنتج الباحثان ما یأتی: 1.ان التمرینات بأسالیبها الثلاثة (البنائیة والتمهیدیة والمرکبة) ضمن البرامج التعلیمیة الثلاثة ذو تأثیر ایجابی فی تعلم الأداء الفنی على وفق أسلوب الأجزاء الصعبة فی فعالیة قذف الثقل لدى عینة البحث.2.ان التمرینات المرکبة کانت ذات تاثیر ایجابی فی تعلم الاداء الفنی لعینة البحث عند مقارنة درجاتهم فی الاختبار البعدی مع المجموعتین اللتین استخدمتا التمرینات البنائیة والتمهیدیة وبفروق ذات دلالة معنویة ولمصلحة التمرینات المرکیة.3.ان التمرینات التمهیدیة کانت ذات تاثیر ایجابی اکثر من التمرینات البنائیة وبفروق غیر معنویة ، وکانت التمرینات التمهیدیة اقل تاثیر من التمرینات المرکبة وبفروق ذات دلالة معنویة فی تعلم الاداء الفنی عند مقارنة درجاتهم فی الاختبار البعدی.