الجهاز الإداری للمدیریة العامة للتربیة الریاضیة منذ عام 1919 ولغایة 1998
الملخص
الملخصتطرقت المقدمة وأهمیة البحث على التربیة وأهمیتها فی تشکیل الخبرة والتعریف بها وتضمنت أیضا إلى النظام التربوی باعتباره ممثلا لأفکار الإنسان وآماله وتکمن أهمیة البحث بان معظم المفکرین یرى أن استخلاص المبادئ إن لم یعن تماما على أحکام الإدارة فانه لا ضرر منه وتکمن الأهمیة من البحث بهذه الفترة فی مستویات النهوض الحضاری للحرکة الریاضیة فی کافة إرجاء العالم وخاصة على صعید الدورات الاولمبیة وبطولات کأس العالم واللقاءات القاریة وبالنسبة العراق تعد هذه الفترة من ابرز تطورات الحرکة الریاضیة وصولا إلى قاعدة تنظیمیة تحقق أهداف الریاضة عموما.وتطرق الإطار النظری إلى مبادئ الإدارة والنتائج التی تمیزها وأیضا شمل الجهاز الإداری ومکونه الأساسی الإداری ومسؤولیاته وأسلوب عمله فضلا عن التکوین الاداری وتکامل سلوک وتصرفات الأخصائیین وشمل أیضا سلوک الإفراد فی المستویات الإداریة.وتطرق الفصل الثالث إلى تطور الجهاز الاداری للمدیریة العامة للتربیة الریاضة والأقسام التابعة لها والمدراء العامون الذین تناوبوا على إدارتها وتطرق أیضا على تغیر الهیکل الاداری للمدیریة من استحداث وحذف بعض المدیریات حیث تم تغیر الهیکل بهذه الفترة (7) مرات وتضمن هذا الفصل أیضا خاتمة وتحلیل وجهة نظر الباحث. وتضمن الاستنتاجات والتوصیات وأبرزها بالنسبة إلى:الاستنتاجات:- لم یحدث تطور نوعی على هدى السیاسة الریاضیة فی العراق بهذه الفترة. - القیادات الریاضیة التی عملت فی الفترة أعلاه لم تکن مدرکة لسمات الإدارة مما انعکس سلبیا على الأداء الریاضی.- لم توجه طاقات الشباب لفائدة ممارسة الحرکة الریاضیة بشکل جید یعکس اهتمامات الدول بشبابها وتطویر کفاءاتهم .وشملت التوصیات:- إنشاء هیئة متخصصة لدراسة نظام التربیة الریاضیة والنهوض بواقعها.- تشکیل لجان متخصصة لتشخیص نقاط الخلل والضعف فی الهیکل الاداری الریاضی ووضع المعالجات المناسبة له. - اختیار قیادات ریاضیة کفوءة تمارس عملها وفق الطرق العلمیة الصحیحة ودعمها بالإمکانیات والخبرات المطلوبة لانتشال الحرکة الریاضیة.