علاقة الكفايات التعليمية على وفق معايير جودة التدريس بمفهوم الذات الاكاديمي لدى طلاب كلية التربية الرياضية في جامعة صلاح الدين
الملخص
- هدف البحث إلى:التعرف الى العلاقة بين الكفايات التعليمية الأساسية على وفق معايير جودة التدريس ومفهوم الذات الأكاديمي لطلاب كلية التربية الرياضية في جامعة صلاح الدين – أربيل.استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، وتمثلت عينة البحث من طلاب كلية التربية الرياضية في جامعة صلاح الدين،أما أداتا البحث فتمثلتا بمقياس الكفايات التدريس والذي يتضمن (62) فقرة، وتم إعداد مقياس مفهوم الذات الأكاديمي والمكون من (50) فقرة وقد تم التأكد من صدق وثبات الأداتين، وبعد تطبيق الأداتين على إفراد عينة البحث و الحصول على إجاباتهم تم تفريغ البيانات ومعالجتها إحصائيا بالوسائل (الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط البسيط وتم الاستعانة ببرنامج الحزمة الإحصائية SPSS) وتوصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها:- وجود ارتباط ايجابي بين محاور الكفايات التعليمية الأساسية ومفهوم الذات الأكاديمي لدى طلاب السنة الدراسية الرابعة في كلية التربية الرياضية – جامعة صلاح الدين –اربيل. وتم ادراج توصيات أهمها:- ضرورة التأكيد على قياس مفهوم الذات الأكاديمي للطالب في نهاية كل سنة دراسية وللسنوات الدراسية المختلفة للوقوف على المشاكل والصعوبات التي يواجهها الطالب سواء أكانت داخلية أم خارجية.