الدلالات الفلسفية للأفكار العقلانية واللاعقلانية بين طلبة جامعة الموصل الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي (دراسة وصفية مقارنة)

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
343-362

الملخص

ظهرت مشكلة البحث في الكشف عن توزيع الافكار العقلانية واللاعقلانية ، وإيجاد الفروق بينها لدى أفراد عينة البحث ككل، الأمر الذي من المتوقع سيفيد في وصف وتفسير هذه العلاقة، ومن ثم إثراء الجانب النظري من خلال بناء قاعدة معلومات نوعية وكمية إضافية إلى الجسم المعرفي الموجود، لكي يتسنى الإفادة منها من قبل القائمين على التعليم العالي للاطمئنان على مدخلاته بوصف الطلبة مخرجاته الأساسية، لإجراء تعديلات على الخطط والبرامج والمشاريع التعليمية لضمان جودة المخرجات وتحسينها وتطويرها بناءً على نسبة انتشار الأفكار العقلانية واللاعقلانية ويهدف البحث التعرف الى الدلالات الفلسفية للأفكار العقلانية واللاعقلانية لدى طلبة جامعة الموصل وعلى الفروق في درجات الطلبة على مقياس الأفكار (تبعا لاختلاف الجنس (ذكور،إناث وعلى الفروق في درجات الطلبة على مقياس الأفكار اللاعقلانية والفروق في درجات الطلبة (تبعا للتخصص( الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي وعلى اختلاف ترتيب الأفكار العقلانية واللاعقلانية لدى أفراد العينة تبعا للجنس. وتم استخدام المنهج الوصفي بطريقة المسح لغرض الوصول إلى أهداف البحث، وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية والمتمثلة ببعض طلبة جامعة الموصل والبالغ عددهم (380) طالباً وطالبة. ولغرض معالجة البيانات احصائيا تم استخدام ( النسبة المئوية ،والوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ،واختبار T والمتوسط الفرضي ). ومن خلال عرض وتحليل النتائج ومناقشتها تم التوصل الى اهم الاستنتاجات الاتية : ١- انتشار الأفكار اللاعقلانية بين لطلبة الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي . 2- الاناث اكثر ميلا للأفكار اللاعقلانية من الذكور.3- الطلبة الممارسين للنشاط الرياضي افكارهم اللاعقلانية اكبر من الطلبة غير الممارسين. وفي ضوء الاستنتاجات اوصت الباحثة بما يأتي :1- ضرورة تبني برامج تثقيفية في الجامعات حيال التفكير اللاعقلاني من خلال المحاضرات وسائل الأعلام المختلفة.2- ضرورة إنشاء مراكز للإرشاد الأسري يديرها المتخصصين والمؤهلين في علم النفس الأسري في التنشئة الاسرية عامة والاناث خاصة للتغلب على مشكلاتها الأسرية.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Dahi Abdullah, H., & داهي عبدالله ه. (2025). الدلالات الفلسفية للأفكار العقلانية واللاعقلانية بين طلبة جامعة الموصل الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي (دراسة وصفية مقارنة). (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 19(60), 343–362. https://doi.org/10.33899/rajsport.2013.66737