تأثير التدريس باسلوب دائرة التعلم على وفق إستخدام تقنيات التعليم في اكتساب واحتفاظ بعض أنواع التصويب بكرة السلة
الملخص
يهدف البحث الكشف عن:1-تأثير التدريس باسلوب دائرة التعلم على وفق إستخدام تقنيات التعليم والاسلوب المتبع في اكتساب بعض انواع التصويب بكرة السلة.2-الفروق بين الاختبـارات البعديــة للمجاميــع الثلاثة في اكتساب بعـض انواع التصويب بكرة السلة.3-الأفضليــة بين المجاميـع الثـلاثــة في الإحتفــاظ بعض أنواع التصويب بكرة السلة. وقد تم استخدام المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث. وتكونت عينة البحث من (36) طالباَ، من طلاب السنة الدراسية الأولى لكلية التربية الرياضية بجامعة صلاح الدين/ اربيل للعام الدراسي (2009- 2010) وقد تم تقسيم العينة الى ثلاث مجاميع متساوية في العدد، بواقع (12) طالبا لكل مجموعة، المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة، وتم التجانس بين مجاميع البحث الثلاثة في (العمر والطول والوزن) والتكافؤ في (بعض الصفات البدنية وبعض انواع التصويب بكرة السلة)، كما تم الأعتماد على المقابلة الشخصية والاستبيان والاختبارات والمقاييس وأستمارة تقيم فن الاداء المهاري كونها أدوات ووسائل لجمع المعلومات للوصول الى أهداف البحث، وتم وضع مناهجين تعليميين للمجموعتين التجريبيتين :1-المنهاج التعليمي الاول: تضمن أستخدام اسلوب دائرة التعلم على وفق تقنية تعليمية صحيفة عاكسة (Flex Face) ونفذ من قبل المجموعة التجريبية الاولى .2-المنهاج التعليمي الثاني: تضمن استخدام اسلوب دائرة التعلم على وفق تقنية تعليمية عرض الافلام التعليمية بواسطة جهاز عارض البيانات (Data Show) مربوطاً مع لابتوب ونفذ من قبل المجموعة التجريبية الثانية .3-المجموعة الضابطة أتبع منهج أسلوب التعلم المتبع ( الامري ) . ويتكون المنهاج من (9) وحدات تعليمية لكل مجموعة, بواقع (3) وحدات تعليمية لكل مهارة من مهارات التصويب الثلاثة بكرة السلة (الرمية الحرة, والتصويب من القفز, والتصويب السلمي) ومدة كل وحدة تعليمية (90) دقيقة ، وتم البدء بتنفيذ المناهج التعليمية على مجاميع البحث الثلاثة من 23/1/2010 ولغاية 20/2/2010 ، وبواقع يومين في الاسبوع الواحد لكل مجموعة، وأعتمدت الدراسة على الوسائل الاحصائية الاتية :- (الوسط الحسابي, والانحراف المعياري, واختبار (T-Test) للعينات المترابطة, اختبار (F) تحليل التباين, واختبار أقل فرق معنوي (L . S. D), وإستخدم قانون لمقدار فقدان ذاكرة الأداء: (مقدار فقدان ذاكرة الأداء = الاختبار البعدي ـ الاختبار احتفاظ ) توصلت الدراسة الى الاستنتاجات الآتية :-1-فاعلية المنهاجين التعليميين المعتمدين باسلوب دائرة التعلم على وفق استخدام التقنيات التعليم في اكتساب بعض انواع التصويب بكرة السلة.2-أحدث المنهاج التعليمي الذي نفذ من قبل المجموعة التجريبية الاولى المعتمدة على أسلوب دائرة على وفق استخدام تقنية التعليمية الصحيفة العاكسة (FlexFace) والمجموعة التجريبية الثانية المعتمدة على أسلوب دائرة التعلم على وفق استخدام التقنية التعليمية عارض البيانات (DataShow) فروقاً ذات دلالة معنوية في الاختبارين القبلي والبعدي في اكتساب بعض انواع التصويب بكرة السلة ولمصلحة الاختبارات البعدية. 3-تفوق المجموعة التجريبية الاولى التي نفذت المنهاج التعليمي بأسلوب دائرة التعلم على وفق استخدام تقنية التعليمية الصحيفة العاكسة (FlexFace) والمجموعة التجريبية الثانية التي نفذت المنهاج التعليمي بأسلوب دائرة االتعلم على وفق استخدام تقنية التعليمية عارض البيانات (DataShow) على المجموعة الضابطة المعتمدة على الأسلوب التعلم المتبع (الامري) في اكتساب بعض انواع التصويب بكرة السلة.4-أظهرت المجموعة التجريبية الثانية المعتمدة على أسلوب دائرة التعلم على وفق استخدام تقنية التعليمية عارض البيانات(DataShow) الأفضلية على مجموعتين (التجريبية الأولى والضابطة) في اكتساب واحتفاظ بعض انواع التصويب بكرة السلة.