اثر استخدام تلاوة القرآن الكريم في تطوير بعض المهارات الاساسية الهجومية
الملخص
اهدف البحث:1- الكشف عن تأثير برنامج خاص باستخدام الاسترخاء في اسلوب التدريب الذهني غير المباشر والبرنامج المتبع لتطوير بعض المهارات الاساسية الهجومية للاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة0 2- الكشف عن الفروق في الاختبار البعدي بين مجموعتي البحث لتطوير بعض المهارات الاساسية الهجومية للاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة0 استخدم البحث المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث، تكون مجتمع البحث من لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة المسجلين في اللجنة البارالمبية العراقية كمنتخبات محافظات (اربيل، دهوك، السليمانية)لكرةالسلة0 اما عينة البحث فقد تم اختيارها بالطريقة العمدية وهم(12)لاعبا من منتخب محافظة اربيل لكرة السلة على الكراسي المتحركة0قسموا على مجموعتين متساويتين بالعدد ، وبواقع(6)لاعبين لكل مجموعة، احداها ضابطة والأخرى تجريبية، وتم توزيع الأساليب التطويرية على مجموعتي البحث بطريقة القرعة 0نفذت المجموعة الضابطة المنهج التدريبي المقرر لفريق كرة السلة على الكراسي وهو (المهارات الأساسية الهجومية بكرة السلة)، ونفذت المجموعة التجريبية المنهج المقرر مضافاً اليه البرنامج المقترح الذي نفذت بأسلوب التدريب الذهني غيرالمباشر0 وتكون البرنامج التطويري من(12)وحدة تطويرية للمجموعة التجريبية موزعة على(6)اسابيع بواقع وحدتين تطويريتين في الأسبوع الواحد، ومدة كل وحدة تطويرية (90)دقيقة0 وتم البدء بتنفيذ البرامج التطويرية على مجموعتي البحث في يومي السبت والاثنين من كل اسبوع وابتداء من 14/5/2011 ولمدة (6) اسابيع ، وتم الانتهاء في يوم الاثنين الموافق 20/6/2011 0 تم اعتماد الوسائل الاحصائية الآتية :( الوسط الحسابي والانحراف المعياري والنسبة المئوية و اختبار (ت) لوسطين حسابيين مرتبطين وغير مرتبطين وتم تحليل كافة البيانات عن طريق برنامج( SPSS ) الاحصائي0واستنتج البحث ما يأتي:1- إن أسلوب التدريب الذهني غير المباشر كان ذا تأثير ايجابي بفروق ذات دلالة معنوية ، وكان الأخير ذا تأثيرإيجابي أكثر من الأسلوب التقليدي وبفروق ذات دلالة معنوية في المهارات الأساسية الهجومية بكرة السلة لدى عينة البحث والمستخدمة في البحث02- أن الفترة الزمنية ال(8) دقائق للتدريب الذهني غير المباشر هي التي استخدمت تلاوة القرآن الكريم اذ كانت مؤثرة وكان اللاعبون يعودون الى نقطة ما قبل التمرين تقريبا من الراحة النفسية والاسترخاء العضلي والذهني 03-ان نوعية صوت القارئ وعذوبته وكذلك السورة المختارة للتلاوة كانتا عاملين مؤثرين في البحث وساعدا كثيرا على جذب اللاعبين وحضورهم والمحافظة على الهدوء من اجل الاستماع للتلاوات المعطرة04- ان اللاعبين ذوى الاحتياجات الخاصة من الذين اجري عليهم البحث (لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة) ملتزمون اشد الالتزام ولاسيما بالمواقف النفسية والعاطفية المؤثرة، وانهم يثورون بسرعة ومن ثم يهدئون بسرعة، لذا يحتاجون الى معاملة نفسية خاصة من المدرب والمشرفين عليهم0ويوصي البحث بما يأتي:1- استخدام التدريب الذهني غير المباشر فضلاَ عن الأسلوب التقليدي في تدريب وتعليم وتطويرلاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة 02- التأكيد على استخدام الاسترخاء الذهني والعضلي مع المبتدئين لأنها تؤدي الى تطوير الانتباه والتركيز وخفض القلق والتوتر عند تعليم وتطوير لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة المهارات الأساسية بكرة السلة 03- استخدام التدريب الذهني غير المباشر في برنامج تدريب وتعليم وتطوير اللاعبين من الفئات الاخرى من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يمارسون العابا اخرى04- التأكيد على الجانب النفسي والمعاملة الطيبة والتأني والصبر للمدرب عند تعليم المهارات الأساسية بكرة السلة للحصول على التحصيل الحركي الجيد والنتائج المرجوة05- أن تعتمد اللجنة البارالمبية البرامج التدريبية والتعليمية والتطويرية التي تحتوي على التدريب الذهني0