تأثیر برنامج مقترح للتربیة الحرکیة فی نمو بعض عناصر اللیاقة الحرکیة لتلامیذ الصف الأول الابتدائی
الملخص
تعد التربیة الحرکیة مفهوماً جدیداً یعبر عن الجوانب التقدمیة من برامج التربیة الریاضیة من خلال الاعتماد على الإمکانات الحرکیة الفطریة المتاحة من خلال جسم الطفل وهی الحرکة الأساسیة اذ یسهل تحدیدها والتعامل معها . وقد هدف البحث إلى :- -الکشف عن اثر البرنامج المقترح للتربیة الحرکیة فی نمو بعض عناصر اللیاقة الحرکیة لتلامیذ الصف الأول الابتدائی. -المقارنة فی الاختبار البعدی بین اثر برنامج التربیة الحرکیة ودرس التربیة الریاضیة التقلیدی فی نمو بعض عناصر اللیاقة الحرکیة.وافترض الباحث :--وجود فروق ذات دلالة معنویة بین مجموعتی البحث بین القیاس القبلی والبعدی فی نمو بعض عناصر اللیاقة الحرکیة لتأثیر برنامج التربیة الحرکیة ودرس التربیة الریاضیة لتلامیذ الصف الأول الابتدائی.-وجود فروق ذات دلالة معنویة فی القیاس البعدی لتأثیر برنامجی للتربیة الحرکیة ودرس التربیة الریاضیة التقلیدی فی نمو بعض عناصر اللیاقة الحرکیة لتلامیذ الصف الأول الابتدائی .واستخدم المنهج التجریبی لملائمته وطبیعة البحث , وتکونت عینة البحث من ( 30 ) تلمیذاً من تلامیذ الصف الأول الابتدائی, أما أدوات البحث فقد استخدم اختبارات اللیاقة الحرکیة وبرنامج التربیة الحرکیة والاستبیان, وتم إجراء صدق المحتوى على اختبارات اللیاقة الحرکیة وتم تنفیذ البرنامج بواقع وحدتین تعلیمیتین أسبوعیا ولمدة ( 8 ) أسابیع , وتم استخدام المعالجات الإحصائیة الملائمة.واهم الاستنتاجات والتوصیات :- -البرنامج المقترح له تأثیر ایجابی على نمو بعض عناصر اللیاقة الحرکیة لتلامیذ الصف الأول الابتدائی . -یوصی الباحث بتوجیه مدرسی التربیة الریاضیة باستخدام هکذا برامج تعکس نمو عناصر اللیاقة الحرکیة .