فاعلية استراتيجية نوعين من السقالات التعليمية في تنمية الحس العلمي المعرفي المهاري والوجداني نحو مادة الريشة الطائرة

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
448-485

الملخص

يهدف البحث إلى الكشف عن:فاعلية استراتيجية السقالات التعليمية وفق الخرائط المفاهيمية والأنشطة المساندة في تنمية الحس العلمي المعرفي المهاري والوجداني.دلالة الفروق بين مجاميع البحث الثلاثة في تنمية الحس العلمي المعرفي المهاري والوجداني.وافترض الباحثون: -توجد فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي لدى مجاميع البحث الثلاثة في تنمية الحس العلمي المعرفي المهاري والوجداني.توجد فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبار البعدي لدى مجاميع البحث الثلاثة في تنمية الحس العلمي المهاري الوجداني.وقد استخدم الباحثون المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث، واشتملت عينة البحث على (60) طالبا، وبواقع (20) طالبا للمجموعة التجريبية الأولى والتي درست وفق السقالات التعليمية بأسلوب الأنشطة المساندة و (20) طالبا للمجموعة التجريبية الثانية والتي درست وفق السقالات التعليمية بأسلوب الخرائط المفاهيمية و (20) طالبا للمجموعة الضابطة التي درست وفق الأسلوب الاعتيادي المتبع من قبل المدرس.وتم اجراء التكافؤ بين المجموعات الثلاث في عدد من المتغيرات (العمر، اختبار الذكاء).استغرق تنفيذ البرنامج التعليمي (8) أسابيع، وبواقع (24) وحدة تعليمية تضمنت (8) وحدات تعليمية للمجموعة التجريبية الاولى التي استخدمت استراتيجية السقالات التعليمية وفق الأنشطة المساندة و (8) وحدات تعليمية للمجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت استراتيجية السقالات التعليمية وفق خرائط المفاهيمية و(8) وحدات تعليمية للمجموعة الضابطة التي استخدمت الأسلوب الاعتيادي المتبع من قبل المدرس.وزمن كل وحدة تعليمية (90) دقيقة، وبعد الانتهاء من البرنامج اجري الاختبار البعدي لمتغير مقياس الحس العلمي المعرفي المهاري والوجداني.استخدم الباحثون الوسائل الإحصائية الآتية: -(الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار (T.test)، اختبار (F) تحليل التباين، اختبار اقل فرق المعنوي L.S.D، معامل الارتباط البسيط "بيرسون"، النسبة المئوية) وتم معالجة البيانات باستخدام برنامج (spss).وفي ضوء نتائج البحث وضمن حدوده توصل الباحثون إلى الاستنتاجات الآتية: -ان استراتيجية نوعين من السقالات التعليمية وفق اسلوب الأنشطة المساندة والخرائط المفاهيمية من الاستراتيجيات التدريسية المؤثرة تنمية الحس العلمي المعرفي المهاري نحو مادة الريشة الطائرة.ان استراتيجية نوعين من السقالات التعليمية وفق اسلوب الأنشطة المساندة والخرائط المفاهيمية من الاستراتيجيات التدريسية المؤثرة تنمية الحس العلمي الوجداني نحو مادة الريشة الطائرةتفوق استراتيجية نوعين من السقالات التعليمية وفق اسلوب الأنشطة المساندة والخرائط المفاهيمية على الأسلوب الاعتيادي في تنمية الحس العلمي المعرفي المهاري والوجداني نحو مادة الريشة الطائرة.أما التوصيات فتمثلت بما يأتي: -من خلال نتائج البحث يوصي الباحثون بما يلي: -إقامة دورات تدريبية تركز على استخدام استراتيجيات تدريسية حديثة ومنها استراتيجية السقالات التعليمية التي تتضمن اعتماد الطلاب على أنفسهم وتنمي لديهم زيادة الدافعية للتعلم.تغير في استخدام الأسلوب الامري لدرس التربية الرياضية والاهتمام باستراتيجيات تساعد على التفكير خاصة في كليات التربية الرياضية لأهميتها في خلق الشخصية المستقلة والمبدعة.اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مراحل ومواد أخرى لما لها من إثر إيجابي في تحسين التفكير الابداعي.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Faris Mohammed, N., فارس احمد ن., Thannoon alemam, safa, ذنون الامام ص., Mahmood Ahmed, S., & محمود احمد س. (2025). فاعلية استراتيجية نوعين من السقالات التعليمية في تنمية الحس العلمي المعرفي المهاري والوجداني نحو مادة الريشة الطائرة. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 27(86), 448–485. https://doi.org/10.33899/rjss.2024.186411