تقييم التوجيه الاداري لمديري المدارس الثانوية في مدينة الموصل من وجهة نظر مدرسي ومدرسات التربية الرياضية
الملخص
يهدف البحث الى : اعداد استبيان التوجيه الاداري لدى مديري المدارس الثانوية في مدينة الموصل من وجهة نظر مدرسي ومدرسات التربية الرياضية .التعرف على مستوى التوجيه الاداري وابعاده لدى مديري المدارس الثانوية في مدينة الموصل من وجهة نظر مدرسي ومدرسات التربية الرياضية .استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته وطبيعة البحث ، واشتمل مجتمع البحث على مُدرسي ومدرسات التربية الرياضية في مدينة الموصل والبالغ عددهم (244) مدرس تربية رياضية، (203) مدرس و (41) مدرسة , أما عينة البحث فقد تكونت من (200) مدرس ومدرسة تربية رياضية ، وقامت الباحثتان بإعداد استبيان التوجيه الاداري لمديري المدارس الثانوية والمكون بصيغته النهائية من (34) فقرة ، ومن أجل الوصول إلى تحقيق نتائج واهداف البحث استعانت الباحثتان بالوسائل الاحصائية الاتية ( النسبة المئوية ، الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، معامل الارتباط البسيط (بيرسون) ، معادلة سبيرمان براون ، معادلة جيتمان ، معادلة ألفا كرونباخ ) . وتوصلت الباحثتان الى النتائج الاتية : فاعلية استبانة التوجيه الاداري لمديري المدارس الثانوية في مركز مدينة الموصل ، من وجهة نظر مدرسي ومدرسات التربية الرياضية في مدينة الموصل .يتسم مديري المدارس الثانوية بمستوى عالٍ جداً من التوجيه الاداري ، بما يضمن تحقيق اهداف المؤسسة التربوية والتعليمة . وقد تم التوصية في ضوء النتائج المستخلصة بما يلي :اجراء دراسات مماثلة في المؤسسات الرياضية لاستبيان التوجيه الاداري بعد اجراء عمليات التكييف العلمية لها .على مديري المدارس استخدام اساليب واجراءات المناقشة وابداء الرأي في اثناء اتخاذ القرارات الداخلية المهمة التي تخص المدرسة.