أثر توظيف بيئة تعلم الكترونية قائمة على تكنولوجيا التعليم في الأداء الفني لمهارتي المناولة والتهديف في كرة القدم
الملخص
يهدف البحث الى الكشف عن أثر توظيف بيئة تعلم الكترونية قائمة على تكنولوجيا التعليم في الأداء الفني لمهارتي التهديف والمناولة وتم استخدام المنهج التجريبي وذلك لملائمته لطبيعة البحث حيث تكون مجتمع البحث من طلاب الصف الثاني متوسط في ثانوية الأوائل الاهلية للبنين للعام الدراسي (2023-2024) حيث تكونت عينة البحث من شعبة (A) البالغ عددهم (20) طالب كعينة ضابطة وشعبة ((Bالبالغ عددهم كعينة تجريبية اما العينة الضابطة اتبعت الأسلوب التقليدي في التدريس والعينة التجريبية فقد تم تطبيق بيئة التعلم الالكترونية عليها .حيث تم اختيار المهارات الأساسية (التهديف و المناولة ) واختبارها بعد عرضها على مجموعة من المختصين والخبراء حيث تم تطبيق البرنامج التعليمي بعد القيام بإجراء الاختبارات القبلية ولمدة اسبوعين ، اذ احتوى البرنامج التعليمي على (4) وحدات تعليمية تم تطبيقها على المجموعة التجريبية في حين اتبعت المجموعة الضابطة الأسلوب التقليدي وفي نفس عدد الوحدات التعليمية ، وكان الوحدة التعليمية (40) دقيقة وبواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع لكل مجموعة وبعد الانتهاء من البرنامج تم اجراء الاختبار البعدي بنفس الظروف التي تم اجراء الاختبار القبلي بها ، ثم استخدم الباحث الحقيبة الإحصائية ((SPSS .واستنتج الباحثان ما يلي:1- وجود تحسن كبير في مستوى الاداء الفني في مهارتي التهديف والمناولة في كرة القدم لدى المجموعة التجريبية وتحسن بسيط في مستوى الأداء الفني في نفس المهارات للمجموعة الضابطة في الاختبارات البعدية لطلبة مرحلة الثاني متوسط .ويوصي الباحثان بما يلي:1- ضرورة توفر بيئة تعلم الكترونية قائمة على تكنولوجيا التعليم تحتوي على ادوات وتقنيات واجهزة وبرمجيات الكترونية في البيئة التعليمية لدرس التربية الرياضية في المدارس المتوسطة والاعدادية.