أثر استراتيجيتي ميردر و درايفر في تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
348-380

الملخص

هدف البحث الى الكشف عن أثر استخدام استراتيجيتي ميردر و درايفر في تحصيل مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم ،وايجاد الفروق بينهما , تم استخدام المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث, اما مجتمع البحث فقد تكون من طلاب الصف الرابع الاعدادي في ثانوية المعتصم بالله للبنين للعام الدراسي(2023- 2024)، والمؤلفة من(3) شعب والبالغ عددهم (195) طالبا، وتمثلت عينة البحث من(72) طالبا موزعين الى ثلاث مجموعات وكل مجموعة شملت (24) طالبا بعد استبعاد عدد من الطلاب ، استخدمت المجموعة التجريبية الاولى استراتيجية ميردر والثانية استخدمت استراتيجية درايفر أما الثالثة فقد استخدمت الأسلوب المتبع من قبل المدرس في درس التربية الرياضية، تضمن البرنامج التعليمي اربعة اسابيع، وبواقع وحدتين تعليميتين في الاسبوع ولكل مجموعة (8) وحدات تعليمية ، وكان زمن الوحدة التعليمية (40) دقيقة، وبعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج تم اجراء الاختبارات البعدية للفترة (24-26/4/2024) وبنفس الظروف التي اجريت فيها الاختبارات القبلية، بعد جمع البيانات تم معالجتها باستخدام الحقيبة الإحصائية (SPSS) واستنتج الاتي:1- ان استخدام استراتيجيتي ميردر ودرايفر كان لهما تأثير ايجابي في تعلم مهارتي المناولة والتهديف في كرة القدم.2- تفوق نتائج طلاب مجموعتي التجريبية الاولى والثانية عند مقارنتهما بنتائج طلاب المجموعة الضابطة في تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Wadalla Al-Tway, W., طه اللهيبي ع., Taha Al-Luhaibi, O., & وعدالله و. (2025). أثر استراتيجيتي ميردر و درايفر في تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 27(86), 348–380. https://doi.org/10.33899/rjss.2024.186404