دراسة مقارنة تحقیق الاهداف المعرفیة والاتجاهات نحو مادة طرائق التدریس فی التربیة الریاضیة

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
47-62

الملخص

یهدف البحث الى التعرف على الفروق بین طلاب کلیة التربیة الریاضیة بجامعتی الموصل وصلاح الدین  فی تحقیق الاهداف المعرفیة والاتجاهات نحو مادة طرائق التدریس فی التربیة الریاضیة.
تمثلت عینة البحث من طلاب المرحلة الثالثة والبالغ عددهم (80) طالبا وبواقع (40) طالبا من کل جامعة. اما اداتا البحث فهی اختبار التحصیل المعرفی فی مادة طرائق التدریس والمؤلف من (30) فقرة ، ومقیاس الاتجاهات نحو الدرس والمؤلف من (25) فقرة. وقد راعى الباحث من صدق الاداتین وثبات مقیاس الاتجاهات ، واستخدم الباحث الوسائل الاحصائیة المناسبة لمعالجة بیاناته واستخراج النتائج وتمثلت بالاختبار التائی للعینات المستقلة المتساویة العدد . وتوصل الباحث الى العدید من الاستنتاجات اهمها :
-    تفوق طلاب التربیة الریاضیة فی جامعة الموصل على طلاب التربیة الریاضیة فی جامعة صلاح الدین فی التحصیل المعرفی بشکل عام والاتجاهات نحو مادة طرائق التدریس.
واوصى الباحث بالتاکید على تقدیم المادة بجانبیه (العملی والنظری) بما یتلائم مع امکانیات واستعدادات واتجاهات واهتمامات الطلاب والعمل على تنمیتها.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Akram Salem, F., & سلیم ف. (2025). دراسة مقارنة تحقیق الاهداف المعرفیة والاتجاهات نحو مادة طرائق التدریس فی التربیة الریاضیة. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 12(42), 47–62. https://doi.org/10.33899/rajsport.2006.163030