اثر برنامج حرکی مقترح فی تطویر بعض المهارات الحرکیة الاساسیة لتلامیذ الصف الثانی الابتدائی
الملخص
ملخص البحث هدف البحث الى - التعرف على اثر استخدام برنامج الالعاب الحرکیة وبرنامج التربیة الریاضیة التقلیدی فی تطویربعض المهارات الحرکیة الاساسیة لتلامیذ الصف الثانی الابتدائی 0 - المقارنة بین نتائج الاختبارات البعدیة لبرنامج الالعاب الحرکیة وبرنامج التربیة الریاضیة التقلیدی فی تطویر بعض المهارات الحرکیة الاساسیة لتلامیذ الصف الثانی الابتدائی 0فرضا البحث - توجد فروق ذات دلالة معنویة بین نتائج التلامیذ فی الاختبارین القبلی والبعدی للمهارات الحرکیة الاساسیةو لکلتا المجموعتین التجریبیة والضابطة 0 - توجد فروق ذات دلالة معنویة بین نتائج التلامیذ فی الاختبارات البعدیة للمهارات الحرکیة الاساسیة لکلتا المجموعتین التجریبیة والضابطة 0 واستخدم المنهج التجریبی لملائمته وطبیعة البحث , واشتملت عینة البحث على تلامیذ الصف الثانی الابتدائی البالغ عددهم ( 40 ) تلمیذ تم تقسیمهم الى مجموعتین بالطریقة العشوائیة , الاولى تجریبیة تستخدم برنامج الالعاب الحرکیة باسلوب المنافسات والثانیة تطبق برنامج التربیة الریاضیة التقلیدی , وتم تحدید اهم المهارات الحرکیة الاساسیة عن طریق مجموعة من الخبراء والمتخصصین فی مجال طرائق التدریس والتعلم الحرکی واجریت علیها الصدق والثبات , واستخدم فی البحث مجموعة من الادوات المساعدة , ثم تم تکافؤ مجموعتی البحث فی بعض المتغیرات واختبارات المهارات الحرکیة الاساسیة , نفذ البرنامجین بـ ( 14 ) وحدة تعلیمیة لکل منهما ولمدة ( 7 ) اسابیع وبواقع وحدتین کل اسبوع وتم اجراء الاختبار البعدی لمجموعتی البحث ثم عولجت البیانات باستخدام الوسائل الاحصائیة ( الوسط الحسابی , الانحراف المعیاری واختبار ( ت ) ) 0 واستنتج الباحثون مایأتی - حققت برامج الالعاب الحرکیة وبرنامج التربیة الریاضیة التقلیدی تطوراً فی المهارات الحرکیة الاساسیة 0 - حقق برنامج الالعاب الحرکیة تطوراً عند المقارنة بین الاختبار القبلی والبعدی 0 وأوصى الباحثون - استخدام برنامج الالعاب الحرکیة لتلامیذ المرحلة الابتدائیة لتأثیره الفعال