السمات الانفعالية و علاقتها بمستوى الانجاز في بعض الاختبارات البدنية و المهارية لطلاب مرحلة التعليم الثانوي

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
140-169

الملخص

الدراسة الحالية بنيت على حقيقة مفادها التعرف على السمات الانفعالية و علاقتها بمستوى الانجاز في بعض الاختبارات البدنية و المهارية لطلاب مرحلة التعليم الثانوي، قد تعكس بعض المؤشرات التي قد تصلح كموجهات للفت النظر المربين والمدربين نحو الاهتمام بالسمات كأحد الأركان الأساسية للإعداد النفسي للاعبين والانجاز في المنافسات. ومن هنا فان تصميم هذه الدراسة كان بهدف معرفة مستوي الانجاز الذي يعيشه طلاب مرحلة التعليم الثانوي أثناء النشاط البدني الرياضي وسماتهم الانفعالية، ومن ثم تحديد العلاقة القائمة بينهم . كما تهدف الدراسة إلى التعرف علي السمات الانفعالية حسب طبيعة النشاط ومستوي الانجاز العالي والمنخفض.وكذلك معرفة عما إذا كانت هناك اختلافات بين الجنسيين في السمات الانفعالية . ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته لهذه الدراسة على عينة طبقية عشوائية، فبلغ عددها101 طالب،اختيروا من ثانوية محمد الشريف مساعديه ، مسيلة ، من ثلاث مستويات،بمعدل قسم من كل مستوى. ولتوفير المعلومات التي يمكن الاعتماد عليها في إصدار الأحكام حول السمات الانفعالية ومستوي الانجاز أثناء النشاط البدني الرياضي،تم إجراء اختبارات بدنية مهارية قياس مستوي الانجاز .إضافة إلى مقياس السمات الانفعالية ل توماس.ا.تتكو. وبعد التأكد من صدق وثبات الاختبار و المقياس السمات الانفعالية،تم استخدمها.وبعد ذلك تم جمع و إعداد البيانات النهائية للتحليل الاحصائى، والإجابة على تساؤلات البحث. وبناء على نتائج التحليلات الإحصائية ، تم التوصل إلى النتائج التـــــالية : توجد العلاقة الارتباطية ضعيفة بين السمات الانفعالية ومستوي الانجاز في النشاط البدني الرياضي. ولكن هذه العلاقة لا ترتقي إلي التفسير علي أساس السبب والنتيجة. بالإضافة إلي تحديد الفروق و اختلافات في الترتيب السمات الانفعالية حسب كل نشاط. علي أساس نوع أو نمط الرياضة الممارسة ، و بينت نتائج كذلك أن مستوي الانجاز لا يتأثر بالاختلاف مستوياتهم الانفعالية العالي والمنخفض،وهدا ما يعضد أن الافتقار إلي السمات الانفعالية أو ارتفاعها يؤدي لانخفاض مستوي الانجاز ويعيق اللاعب عن بدل أقصي طاقته.ومن جهة أخري لا توجد السمات الانفعالية تميز الطالبات عن الطلاب أثناء النشاط البدني الرياضي . وفى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث يوصى الباحث بما يلي:- توسيع هذه الدراسة ليصبح بمقدورها أن تعطينا صورة أوضح،واعم واشمل للعلاقة الموجودة بين السمات الانفعالية ومستوي الإنجاز.- دراسة مقارنة بين السمات الانفعالية ومستوي الإنجاز في الرياضات الجماعية والفردية

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Mohamed, Z., & محمد ز. (2025). السمات الانفعالية و علاقتها بمستوى الانجاز في بعض الاختبارات البدنية و المهارية لطلاب مرحلة التعليم الثانوي. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 20(64), 140–169. https://doi.org/10.33899/rajsport.2014.81905