فاعلية استخدام برنامج للألعاب مبني على حل المشكلات في التعليم التعاوني المصغر وللأزواج لتنمية التفكير الإبداعي و تطوير بعض المهارات الأساسية (الجري، الرمي، القفز) لأطفال القسم التحضيري
الملخص
هدفت الدراسة للتعرف على فاعلية استخدام برنامج للألعاب الرياضية مبني على حل المشكلات في كل من التعليم التعاوني المصغر وللأزواج لتنمية التفكير الإبداعي وفي تطوير بعض المهارات الأساسية (الجري، الرمي، القفز) عند أطفال القسم التحضيري، وقد طرحنا الفرض التالي توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة ( ≤ 0.05α) بين الاختبارين القبلي والبعدي عند المجموعات الثلاثة ( التجريبية الأولي ، والتجريبية الثانية، والضابطة) عند الذكور والإناث في مستوي التفكير الإبداعي، وفي بعض المهارات الأساسية المدروسة تعزي إلى الاستراتيجيات المستخدمة ، لصالح القياس البعدي، والتعليم التعاوني للمجموعات المصغر أحسن من التعليم التعاوني للأزواج. ولهذا الغرض قمنا بالاعتماد على المنهج التجريبي على عينة قوامها 48 طفل من أقسام التحضيرية بمدرسة حي 300 مسكن، تم اختيارهم بطريقة عمدية ، قسموا على ثلاثة مجموعات ، مجموعة تعتمد على التعليم التعاوني المصغر ، ومجموعة على التعليم التعاوني للأزواج، ومجموعة ضابطة. من الذكور والإناث. بعد إجراء الاختبار القبلي تم تطبيق التجربة على العينات المختلفة وهذا بالاعتماد على برنامج مكون من 4 حصص في الأسبوع بواقع 45 دقيقة للحصة الواحدة ودام هذا العمل مدة شهر ونصف أي 6 أسابيع كعمل فعلي. أي بمجموع 24 حصة أي بمجموع 1080 دقيقة بعد إجراء الاختبار البعدي على المجموعات وجمع النتائج قمنا بتحليلها إحصائيا باستخدام المعادلات المناسبة توصلنا إلى استنتجنا أن استخدام مختلف أنواع التعليم التعاوني أثر بشكل إيجابي في تنمية مهارة التفكير الإبداعي عند الذكور والإناث. واستخدام مختلف أنواع التعليم التعاوني أثر بشكل إيجابي في تنمية المهارات الأساسية(الجري، القفز ، الرمي). وعليه أوصينا استخدام التعليم التعاوني للمجموعات المصغرة يساعد على تنمية التفكير الإبداعي عند طفل القسم التحضيري. واستخدام التعليم التعاوني للمجموعات المصغرة يساعد على تنمية المهارات الأساسية ( الجري، القفز، الرمي)