بناء اختبار المعرفة النظرية للتكتيك الدفاعي بكرة السلة لطلبة السنة الدراسية الرابعة بكلية التربية الرياضية في جامعة الموصل
الملخص
يهدف البحث الى:-بناء اختبار المعرفة النظرية للتكتيك الدفاعي بكرة السلة لطلبة السنة الدراسية الرابعة بكلية التربية الرياضية في جامعة الموصل.-وضع درجات معيارية لاختبار المعرفة النظرية للتكتيك الدفاعي بكرة السلة لطلبة السنة الدراسية الرابعة بكلية التربية الرياضية في جامعة الموصل.استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب المسح لملائمته طبيعة البحث. وتكون مجتمع البحث من طلبة السنة الدراسية الرابعة والبالغ عددهم (161) طالب وطالبة، أما عينات البحث فقد اشتملت على عينة البناء (100) موزعين الى:-عينة الثبات (30)، والتجربة الاستطلاعية (10)، والقوة التمييزية (60)، أما عينة التطبيق فقد بلغت (114).أما وسائل جمع المعلومات فقد استخدمت الباحثة الاستبيان والتحليل وجمع المعلومات والاختبار كوسائل لجمع البيانات، وقد شملت الاختبارات على : -اختبار المعرفة النظرية للتكتيك الدفاعي بكرة السلة، اذ تطلب البحث بناء هذا الاختبار على طلبة السنة الدراسية الرابعة بكلية التربية الرياضية، وقد تضمنت خطوات البناء الى (اعداد الصيغة الاولية وأعداد فقرات الاختبار بصورته الأولية، وايجاد المواصفات العلمية للاختبار والمتضمنة (صدق المحكمين والصدق الذاتي)، ومعامل الثبات والتحليل الاحصائي للفقرات وهي (معامل السهولة والصعوبة، والاتساق الداخلي بين فقرات الاختبار) فضلا عن ايجاد مفتاح التصحيح لفقرات الاختبار).استخدمت الباحثة الوسائل الاحصائية وهي (المتوسط الحسابي ، المنوال ،الانحراف المعياري ، معامل الالتواء ، معامل الارتباط البسيط ، المتوسط الفرضي للاختبار ، النسبة المئوية).أما أهم الاستنتاجات التي توصلت اليها الباحثة فهي:-ان الاختبار المعرفي للتكتيك الدفاعي بكرة السلة لطلبة السنة الدراسية الرابعة بكلية التربية الرياضية وسيلة موضوعية يمكن الاسترشاد بها في تقييم الطلبة.-استخدام الدرجات المعيارية في تقويم طلبة السنة الدراسية الرابعة في التكتيك الدفاعي بكرة السلة.أما أهم التوصيات فهي:-اعتماد الاختبار المعرفي للتكتيك الدفاعي بكرة السلة كوسيلة لتقييم المعلومات الخاصة لطلبة السنة الدراسية الرابعة بكلية التربية الرياضية.-تصميم اختبارات معرفية ومعلوماتية للتكتيك الهجومي في كرة السلة . لتقييم المعلومات الخاصة بالانشطة الرياضية الاخرى.-تصميم اختبارات معرفية ومعلوماتية لتقييم الطلبة في الانشطة الرياضية الاخرى